الرئيسية » الهدهد » الولايات المتحدة على علم مسبق بالمحاولة الإنقلابية وكيري ينفي ويؤكّد أنّ ذلك كذب

الولايات المتحدة على علم مسبق بالمحاولة الإنقلابية وكيري ينفي ويؤكّد أنّ ذلك كذب

(وطن-وكالات) أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره التركي مولود جاويش أوغلو السبت أن الادعاءات بتورط واشنطن في الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا “كاذبة” وتضر بعلاقات البلدين.

 

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأميركية في بيان إن كيري حث تركيا على ضبط النفس واحترام سيادة القانون أثناء تحقيقاتها في هذه المؤامرة.

 

وأضاف “لقد أوضح أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم المساعدة للسلطات التركية التي تباشر هذا التحقيق، ولكن التلميحات أو الادعاءات العلنية عن أي دور للولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الفاشلة كاذبة تماما وتضر بالعلاقات الثنائية بيننا”.

 

وتناولت تقارير إعلامية معلومات وتحليلات تثير التساؤل حول ما إذا كانت الولايات المتحدة على علم مسبق بالمحاولة الانقلابية في تركيا.

 

وكان لافتا أن السفارة الأميركية في أنقرة أصدرت بيانا اعتبر ما يجري في تركيا انتفاضة أو ثورة، دون أن يشير إلى وجود انقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة.

 

وفي السياق ذاته، تحدث جاويش أوغلو مع نظيره الأميركي حول إعادة رجل الدين التركي وزعيم ما يعرف بالكيان الموازي فتح الله غولن.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة الأناضول أن جاويش أوغلو وكيري تناولا مسألة الإجراءات القانونية لإعادة غولن، والعوائق أمام تلك الإجراءات.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد طالب الولايات المتحدة بتسليم غولن الذي تتهمه أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا ليل الجمعة.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “الولايات المتحدة على علم مسبق بالمحاولة الإنقلابية وكيري ينفي ويؤكّد أنّ ذلك كذب”

  1. هم الصلبان داعمين سياسيا لهذا الإنقلاب ولكن باؤو من الله تعالى بفشل ذريع ولله الحمد.
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وسلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمهم

    رد
  2. من يدعم إنقلاب العلويين فى تركيا ضد أهل السنه والإسلام الصحيح هم انفسهم داعمى العلويين فى سوريا ضد أهل السنه بعضهم جهاراً وبعضهم بالخفاء .
    تكالبت علينا الأمم بمكرها ولكن الله عزوجل خير الماكرين هو حسبنا ونعم الوكيل ..

    رد
  3. ما أفصح القحباء عندما تتكلم بالشرف. العاهرة امريكا والمسخ الحقير اوماما تمت خوزقتهم خوزقة عصملية بافشال الانقلاب.
    أدعو البطل أردوغان أن يتصرف برجولة وان يطرد القوات الأمريكية من تركيا والتي تقوم بقتل العرب السنة في سوريا والعراق. كذلك حبذا لو يقطع أردوغان العلاقات الدبلوماسية مع الشرموطة امريكا.

    رد
  4. کل بلاوی الارض ورای ها. هذه الکلبه المسعوره امریکا وخصوصا فی دولنا العربیه لانها لم تجد الرجل الذی یربیها.اللهم ارینا فیها یوما اسودا یاالله.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.