الرئيسية » تقارير » صلة الرحم المصرية الإسرائيلية تتجسد في سماء سيناء.. إسرائيل تلاحق المتشددين وتقتلهم

صلة الرحم المصرية الإسرائيلية تتجسد في سماء سيناء.. إسرائيل تلاحق المتشددين وتقتلهم

 

وطن- ترجمة خاصة”- أكدت صحيفة هآرتس العبرية أن هجمات الطائرات بدون طيار الإسرائيلية في سيناء، تتم بالتنسيق مع الجيش المصري، موضحة أن سكان شمال سيناء تحدثوا مرارا وتكرارا على هجمات الطائرات من دون طيار رغم أن مصر لا تعتبر رائدة في المنطقة في استخدام هذه التكنولوجيا ضد المنظمات الإرهابية في سيناء، وذكرت وكالة أسوشيتد برس للأنباء تصفية خلية “إرهابية” عبر سلاح الجو الإسرائيلي من خلال غارة جوية في سيناء.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن أن تقارير دقيقة نشرها بلومبرغ، عن الشخص الذي وصف بأنه “مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى” يفسر جزءا من عملية التقارب بين تل أبيب والقاهرة خلال العامين الماضيين، حيث بلغت ذروتها في زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى إسرائيل يوم الأحد، كما أنه مؤخرا أعلن نائبا لرئيس الأركان والسفير الإسرائيلي في القاهرة أن العلاقات بين البلدين أفضل الآن من أي وقت مضى، وكذلك التعاون الاستراتيجي.

 

ولفتت هآرتس إلى أنه منذ الانقلاب، تواجه مصر الكثير من الصعوبات الاقتصادية وتهديدا هائلا من عودة جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم، فضلا عن تهديد الدولة الإسلامية وخصوصا نشاط المنظمة في سيناء، مما سبب إحراج لسلطات السيسي وأثر بشدة على السياحة. ومنذ بداية هذا العام تلاحظ وجود تحسنا بارزا من قوات الأمن في التعامل مع التهديد الإرهابي في سيناء.

 

واعتبرت الصحيفة أن هذه الظروف التي دفعت الرئيس عبد الفتاح السيسي للموافقة على أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية المصري في إسرائيل، بعد تسع سنوات، بعد سلسلة طويلة من الاجتماعات والمكالمات الهاتفية بين المستويات السياسية والأمنية.

 

وأوضحت هآرتس أن حكومة نتنياهو أقنعت العالم في صيف عام 2013 بأن ما حدث في مصر ليس انقلابا عسكريا رغم أن الجنرالات هم الذين أطاحوا بالرئيس محمد مرسي في انقلاب عسكري، ومنذ ذلك الحين تعتبر إسرائيل مصر شريكا استراتيجيا حيويا في المنطقة.

 

وشددت الصحيفة على أن حماس تعتبر قضية مشتركة بين مصر وإسرائيل، حيث تجلى الاشمئزاز المصري من حماس في تشديد الحصار على غزة بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، وأحبطت القاهرة محاولات التحسن في اقتصاد غزة قبل الحرب الأخيرة في صيف عام 2014، وتوسطت وقتها برعونة بين الطرفين خلال الحرب، وتم رفض أفكار تخفيف الحصار وفتح معبر رفح بعد الحرب.

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “صلة الرحم المصرية الإسرائيلية تتجسد في سماء سيناء.. إسرائيل تلاحق المتشددين وتقتلهم”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.