الوجه الآخر للقهوة .. أضرار صحيّة كبيرة لشرب القهوة كل يوم عليكم الحذر منها!

0

وطن – على عكس الفوائد المعروفة لشرب ، إلا أن استهلاكها بكمياتٍ كبيرة وعلى المدى الطويل، قد يكونُ سبباً في زيادة خطر اصابتك بارتفاع الكولسترول وامراض القلب وهشاشة العظام وغيرها. ومن هذه الأمراض:

1..

2..

3.الحموضة وحرقة المعدة.

4.الاسهال.

5.التوتر والاجهاد.

6.مصدر للاكريلاميد، وهي  موجودة للاسف في العديد من اطعمتنا مثل البطاطا، وهي قد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية.

*اضرار القهوة على البشرة:

ووفقاً لتقريرٍ نشره موقع ويب طيب المتخصص فقد وجد أن شرب القهوة لفترة طويلة قد يقود الى تاثيرات سلبية على بعض الامور الجمالية كصحة البشرة والجلد، الاسنان،وذلك يعود تفسيره الى ما يلي:

 

1.محتوى القهوة العالي من يجعل منها مادة مدرة للبول، وبالتالي فان من يتناولون كميات عالية منها قد يكونون عرضة اكثر من غيرهم لفقدان السوائل من الجسم ويرتفع لديهم خطر الااصابة بالجفاف، الذي ينتج عنه جفاف في البشرة والجلد.

 

2.محتوى القهوة من حمض التانين Tannin عالي، وهذا الحمض عادة ما يستخدم في عالم الصبغات ودباغة الجلود، كما وقد يؤدي تناوله بكميات عالية الى انسداد الخلايا وعدم حصولها على الغذاء بشكل جيد. كما وقد يؤدي تناول مصادر التانين بكثرة الى جفاف البشرة وفقدانها لرطوبتها والاصابة بالتجاعيد.

 

3.وجد بان شرب القهوة بكميات كبيرة وعلى المدى البعيد قد يقود الى تاثر عمل الكبد في عملية ازالة السموم وتنقية الدم بصورة سليمة نتيجة لاصابة ببقع الكبد التي عادة ما نجد كبار السن اكثر عرضة للاصابة بها.

 

4.هل من علاقة ما بين الاصابة بحب الشباب واستهلاك الكافيين؟ قد لاتوجد الى الان دراسات ونتائج واضحة بخصوص الموضوع الا ان بعض الخبراء يرى بان الكافيين بحد ذاته قد لايكون سببا لظهور حب الشباب الا انه قد يفاقم المشكلة سوءا بينما يرى خبراء اخرون ان الاثار السلبية للقهوة على الكبد يمكن ان تقود الى حب الشباب حيث يصبح الكبد غير قادر على تنقية الدم من السموم بطريقة سليمة. مما قد يكون سببا في الاصابة بمشاكل جلدية منها حب الشباب.

 

*اضرار القهوة للكلى:

قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين. فالاشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والاصابة بنقص بعض العناصر.

 

فقد وجد بان القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة ، كما انها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك. وبالطبع اي نقص في هذه العناصر سيقود الى الاصابة بمشاكل صحية، فمثلا نقص المغنيسيوم قد يؤثر على انتظام عمل الامعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

*نصائح هامة: 

اذا ما كنت قلقا اتجاه هذه الاثار السلبية لمشروبك المفضل فتأكد من انك تقوم بالقواعد الاتية التي ستجعلك تتناول القهوة بطريقة اكثر صحة:

1- احرص على ان يكون استهلاكك للقهوة عرضي وفي اكواب صغيرة.

2- اختر قهوة عالية الجودة، ويفضل ان تكون قهوة عضوية خالية من اي مبيدات حشرية.

3- تناول القهوة الخضراء التي تعد مصدر عالي لمضادات الاكسدة وحمض الكلوروجينيك، فقد اثبتت العديد من الدراسات انها تساعد على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من السرطانات وتساعد في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدهنيات في الدم.

4- تناول قهوتك باعتدال! اذ ان جرعات معتدلة من الكافيين اي ما يعادل 200 الى 300 مللغم يويما هو ضمن الحدود الامنة للاستهلاك من قبل البالغين وفقا لجامعة ميشيغان Michigan State.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.