موقع أمريكي: مصر ثالث أغنى دولة والفضل لـ”جمال عبد الناصر”.. والمغرب في المرتبة الخامسة !

0

صنف موقع gazettereview الأمريكي مصر في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أغنى خمس دول أفريقية في القارة؛ حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 284.860 مليار دولار.

 

وفسر الموقع كيف أصبحت البلاد واحدة من أغنى دول أفريقيا، من خلال إعادة هيكلة الإصلاحات السياسية والتطورات التى أدخلت على الاقتصاد المصري على مر العصور، وذلك بحسب الموقع الأمريكي.

 

ففي عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، ركضت مصر على استبدال الواردات، واتجهت نحو الانفتاح المتزايد من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، و ازدهرت مصر في مجال السياحة والصناعات التحويلية.

 

وفي السنوات الأخيرة شهدت مصر فترة طويلة من الاضطرابات السياسية أثرت بشكل مباشر على البنية التحتية وأداء اقتصادها، ومنذ ذلك الحين بدأ الاقتصاد فترة أخرى من النمو.

 

وتندرج المغرب في المرتبة الخامسة، بحسب الموقع، وتتميز برواج السياحة في الرباط ومراكش نظرا لمناظرها الخلابة وروعة شوارعها التى ترسم منظرا خاصا بها من ممرات ومتاهات مختلفة الألوان. وفق ما نقلته عنه بوابة القاهرة.

 

ويحقق المغرب 169.8 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي. ويرجع جزء كبير من ثروة المغرب من قطاع الخدمات، وهذا يعني أن جزءا كبيرا من ناتجها المحلي الإجمالي يتم الحصول عليه من التعدين، والبناء، والصناعات. هذا ليس من غير المألوف للعديد من الدول الأفريقية، وكثير منهم يعتمدون جزئيا على الأقل على تصدير بعض الموارد الطبيعية الثمينة لدفع اقتصادها. في حالة المغرب، فإنها تعتمد على تصدير الفوسفات، أيضا على غرار العديد من الدول الأفريقية الأخرى، تلعب الزراعة دورا حاسما في دفع عجلة الاقتصاد المغربي.

 

وتتصدر نيريجيا وجنوب أفريقيا القائمة على التوالى، وتعد الأولى أكبر دولة مصدرة للنفط، وكذلك وجود أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في قارة افريقيا، ويلعب التعدين والصناعات وتجارة الجملة، والقطاعات المالية دورا رئيسيا في المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More