الرئيسية » الهدهد » تركيا تغرّد خارج السرب العربي والخليجي وتسعى لزيادة حجم التجارة مع إيران إلى 3 أضعاف

تركيا تغرّد خارج السرب العربي والخليجي وتسعى لزيادة حجم التجارة مع إيران إلى 3 أضعاف

أكد وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت تفنكجي أن بلاده تسعى لزيادة حجم التجارة مع إيران إلى ثلاثة أضعاف ليصل إلى 30 مليار دولار بأقصى سرعة ممكنة بعدما رفع الحظر المفروض على طهران مما جعل التحويلات المصرفية أكثر سهولة.
وقال تفنكجي لرويترز خلال مقابلة في أنقرة “التحويلات المصرفية والمالية باتت أكثر سهولة (لتركيا) بعدما تم رفع العقوبات عن إيران وهو الأمر الذي يعزز بالفعل أنشطتنا مع إيران.”
وزاد حجم التجارة بين إيران وتركيا إلى 21.9 مليار دولار في 2012 قبل أن ينخفض لما دون العشرة مليارات دولار في 2015 بفعل تأثير الحظر.
وأعاد البنك المركزي في كل من تركيا وإيران فتح الإتصالات عبر شبكة التحويلات المالية العالمية “سويفت” حسبما قال مسؤول اقتصادي إيراني في وقت سابق من هذا الشهر في إشارة على تطبيع العلاقات المصرفية.
وأضاف تفنكجي أن هدفي تركيا المتمثلين في زيادة صادراتها إلى 155.5 مليار دولار هذا العام من 144 مليار دولار في 2015 إلى جانب الوصول بمعدل النمو الاقتصادي إلى 4.5 بالمئة قابلان للتحقيق.
وقال إن بلاده تستهدف نموا يزيد على خمسة بالمئة في 2017.
وعبر تفنكجي عن تفاؤله بأن العلاقات مع روسيا التي تبنت إجراءات اقتصادية بحق بلاده بعدما أسقط الجيش التركي طائرة حربية روسية بالقرب من الحدود السورية العام الماضي ستعود إلى مسارها قريبا.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تركيا تغرّد خارج السرب العربي والخليجي وتسعى لزيادة حجم التجارة مع إيران إلى 3 أضعاف”

  1. أردوغان واحد سافل وحقير وكذاب. ورط الشعب السوري بحرب طاحنة أكلت الأخضر واليابس وتخلى عنه ومنع دخول السوريين لاجئين أو غير لاجئين.
    بلغت حقارة أردوغان الحد أنه أمر الجيش التركي الذليل الذي يسكت عن تحرشات بشار والاكراد وايران, أمره باطلاق النار على اللاجئين السوريين ممن يحاولون دخول تركيا, فتجاوزت بذلك حقارة أردوغان اسرائيل والاردن ولبنان مجتمعين.
    آخر سفالات وحقارات أردوغان الكلب أنه اتفق مع الاكراد على انشاء دولتهم في شمال سوريا مقابل انسحاب البي كي كي من جنوب شرق تركيا, والحمار لا يعلم أنه اذا قامت دولة كردية في شمال سوريا فان تركيا كدولة سوف تزول خلال سنتين على يد الدولة الكردية.
    أمس أعلن الكلب أردوغان عن انشاء منطقة صناعية تركية في ايران بقيمة 10 مليار دولار.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.