الرئيسية » الهدهد » حائط البراق يشهد صراعا دينيا يهوديا بعد صلاة مختلطة للرجال والنساء دون الفصل بينهما !!

حائط البراق يشهد صراعا دينيا يهوديا بعد صلاة مختلطة للرجال والنساء دون الفصل بينهما !!

شهدت ساحة حائط البراق في المسجد الأقصى والذي يسيطر عليها الاحتلال الاسرائيلي نزاع جدي بين أتباع التيار المحافظ والمتمكن في إسرائيل، وأتباع التيار الإصلاحي المتحرر، الذي أقام للمرة الأولى في المكان المقدس صلاة مختلطة للرجال والنساء دون وضع حاجز بينهما.

 

وعلّق رئيس الحكومة الاسرائيلية على الأحداث، منددا بالاحتجاجات التي أقامها نشطاء التيار المحافظ، وقال: “هناك من يفضل تقسيم شعبنا ونعت يهوديين آخرين بأنهم أشرار أو أنهم ليسوا يهودا بدل إيجاد حل توافقي”.

 

وكانت المحكمة العليا في إسرائيل قد رفضت، الخميس، التماسا لجمعية يهودية محافظة طالبت بمنع إقامة الصلاة، حتى أنها لم تجرِ جلسة لمناقشة الموضوع.

 

ووفق أصول الصلاة اليهودية المحافظة، يجب الفصل بين الرجال والنساء في الحائط البراق الذي يسميه اليهود بالمبكى، إلا أن التيارات البديلة في اليهودية تصر على تغيير الأصول المتشددة هذه، وقد استطاعت أن تحصل على موافقة الحكومة الإسرائيلية على إقامة ساحة صلاة مختلطة للرجال والنساء في حائط البراق.

 

وتثير قضية أصول الصلاة في الحائط المبكى ضجة كبيرة في العالم اليهودي، إذ هنالك من يقول إن الأمور تسير نحو انشقاق كبير في اليهودية. وحتى الساعة، لم تقرّ الحكومة الإسرائيلية صيغة توافقية للقضية الشائكة رغم تأكيد رئيس الحكومة على حق الصلاة للجميع، رجالا ونساءً، وأتباع التيارات اليهودية جميعا.

 

لكن نتنياهو يواجه صعوبات في تمرير قرار يحسم الخلاف بسبب رفض الحزب الديني الرئيس في ائتلافه، حزب “شاس”، فكرة تغيير ترتيبات الصلاة في حائط البراق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.