الرئيسية » الهدهد » علاقتنا مع الدول العربية “السنية” تشهد ثورة حقيقية.. هذا ما قاله دبلوماسي إسرائيلي

علاقتنا مع الدول العربية “السنية” تشهد ثورة حقيقية.. هذا ما قاله دبلوماسي إسرائيلي

قال السفير الاسرائيلي في بريطانيامارك ريغيف”، إن “علاقة إسرائيل بالعديد من الدول العربية السنية تشهد ثورة”، زاعمًا أن تلك الدول باتت ترى في إسرائيل حليفًا ضروريًا بعد اتفاق أمريكا النووي مع إيران.

 

ونقلت صحيفة “جويش كرونيكل” اليهودية البريطانية عن السفير عن ريغيف قوله إن المحادثات جارية مع الدول السنية للتوصل إلى اتفاق مماثل لمبادرة السلام العربية، مضيفًا: “نجري الآن مباحثات جيدة هناك اتصالات جديدة، وعلاقات جديدة، وتعاون جديد”.

 

وقال ريغيف: إن علاقات “إسرائيل” مع مصر والأردن تمر بأفضل حالاتها، معتبرًا أن “العديد من الدول التي يهيمن عليها السنة تعلن الآن صراحة دعمها للمصالحة بين إسرائيل والفلسطينيين”.

 

ورأى سفير الكيان الصهيوني في لندن أن شعور العديد من الدول السنية بتخلي الغرب عنها بعد الاتفاق النووي مع إيران، جعلها ترى في “إسرائيل” حليفاً ضرورياً في مواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات المشتركة، بما في ذلك خطرا داعش وإيران .

 

ونقلت صحيفة “جويش كرونيكل” عن السفير تساؤله: “هل تهدد إسرائيل هذه الدول السنية بأي شكل من الأشكال؟” قبل أن يجيب زاعماً: “على الإطلاق، بل إن القوى نفسها التي تهددها تهددنا، سواء كان التطرف السني، ممثلاً بـ”داعش”، و”القاعدة”، و”النصرة”، وجماعة “الإخوان المسلمين”، أو على الجانب الشيعي إيران و”حزب الله”، وهم يعتبرونها تهديداً كذلك”.

 

وأضاف سفير الاحتلال: كانت هناك ضرورة لهذه الدول لتعيد ترتيب أمورها، وقد باتت ترى في “إسرائيل” دولة قوية يمكن أن تقف إلى جانبهم في ظل هذا الانقسام.

 

واستدل ريغيف على كلامه بـ”بيان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، المُتلفزة الشهر الماضي، والذي قال فيه، إن الدول العربية مستعدة لمناقشة تعديل مبادرة السلام العربية كأساس لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع الفلسطينيين”، قبل أن يؤكد تعليقاً على كلام السيسي: “هذا مهم جداً”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “علاقتنا مع الدول العربية “السنية” تشهد ثورة حقيقية.. هذا ما قاله دبلوماسي إسرائيلي”

  1. رائع … ويتهم من يسمون انفسهم السنة الشيعة بالخيانة وحكوماتهم أكبر خونة بينما الشعوب موالية للجماعات الإرهابية وعلى رأسهم داعش؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.