الرئيسية » تقارير » معاريف تكشف: هذا السلاح سر انتصار إسرائيل في حرب “1967”

معاريف تكشف: هذا السلاح سر انتصار إسرائيل في حرب “1967”

وطن- ترجمة خاصة”- كشف تقرير صدر في إسرائيل عن حرب الأيام الستة (عام 1967) عن استخدام الجيش الإسرائيلي للحرب النفسية ضد الجنود المصريين، من قِبل وحدة العمليات 640، التي استخدمت سلاح الحرب النفسية ضد القوات المصرية.

 

وأضافت صحيفة معاريف في تقرير ترجمته وطن أن هذه الوحدة الإسرائيلية استخدمت قصص ألف ليلة وليلة لكن بشكل مختلف في إرهاب وتخويف الجنود المصريين، طبقا لما كشف عنه أرشيف الجيش الإسرائيلي أمس الأحد حول حرب الأيام الستة.

 

وعلى الرغم من تحقيق إنجازات مثيرة للإعجاب من قِبل الجيش الإسرائيلي في حرب الأيام الستة، خاصة الاحتلال السريع نسبيا لشبه جزيرة سيناء، إلا أن التقارير أكدت أن الفضل كله يرجع إلى استخدام سلاح الحرب النفسية وليست المعدات العسكرية.

 

وتركز تنفيذ الحرب النفسية الإسرائيلية عبر طائرتين، واستخدام وسائل الإعلام الإلكترونية عبر طبع منشورات واستخدام مكبرات صوت لمخاطبة الجمهور، حيث كان هناك أكثر من 100 ألف منشور مطبوع قذف بها الجيش الإسرائيلي أثناء القتال على جبهات مختلفة خلال حرب 1967.

 

ولفتت معاريف إلى أن الجيش الإسرائيلي عرف حينها أن جزءا كبيرا من الجنود المصريين والمزارعين الأردنيين الفلاحين عملوا على تغذية الشائعات وقصص ألف ليلة وليلة عن قوة العدو الصهيوني، وبرغم أنهم في واقع الأمر لم يكونوا يعرفون أي شيء، إلا أنه تم استخدام السرد والتخويف بطريقة مثيرة للإعجاب عبر المنشورات التي كان يلقيها الجيش الإسرائيلي.

 

وعلى الرغم من أن أعداد الجيوش العربية في ذلك الوقت كانت أكثر من عدد قوات الجيش الإسرائيلي المتاحة خلال الحرب، إلا أن الجيش الإسرائيلي استخدم الحرب النفسية بشكل متفوق للسيطرة على الجنود في الجبهات المختلفة عبر منشورات ألقيت على الجنود وكتب فيها: “نحن كثيرون وأقوى مما تتخيل”.

 

وطبقا لأرشيف الجيش الإسرائيلي فإن هذه المنشورات التي ألقيت على الجنود المصريين والأردنيين دفعتهم إلى الاستسلام، وهنا تحقق انتصار الجيش الإسرائيلي من خلال عبارة “نحن كثيرون وأقوى مما تتخيل، وإذا كنت تقف ضدنا سوف ندمرك، ألقي سلاحك ونضمن لك طريق عودتك إلى المنزل.

 

وأكدت معاريف أنه في رسالة أخرى تدعو إلى الاستسلام كتب: إذا كنت توجه سلاحك ضدنا فحتما نهايتك ستكون الموت، أما إذا كنت لا تقاتلنا ستعود إلى حضن عائلتك آمنا وسليما ولا شيء يحدث لك، فهل تريد أن تموت أم تعيش؟، الاختيار لك أنت.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها بأنه ليس فقط في إسرائيل كان يتم استخدام الحرب النفسية لتحقيق النجاح، لكن هذا النوع من الحروب لم يكن معروفا لدى العالم العربي، رغم أنهم اعترفوا في يوليو بعد الحرب أن أكثر الأسلحة الفتاكة ضد العرب التي استخدمتها إسرائيل في الحرب كان الخداع وترويج الشائعات من خلال الحرب النفسية بهدف زرع الشكوك والمخاوف، وبث روح اليأس في الجنود.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “معاريف تكشف: هذا السلاح سر انتصار إسرائيل في حرب “1967””

  1. There was no Israeli victory in 1967. It was the US who attacked the airfields in Syria and Egypt and this prompted both countries to withdraw their troops because the American attack destroyed their fighter aircrafts . The US attacked because it made a commitment to Israel after the Suez Canal war to keep the Gulf of Aqqaba open to Israeli ships. President Nasser blockaded this waterway and the US felt obliged to honor its commit,emt to Israel. In 1956 Israel took part in the Suez Canal war in order to get access to the Red Sea after Nasser nationalized the Suez Canal. The Americans proposed that Israel could use the Gulf of Aqqaba but not the Suez Canal Egypt and Israel agreed. Nasser wanted the avenge the Israeli attacj , in 1964 set up the PLO and in 1967 blockade the Gulf of Aqqaba. The US attacked to keep it open. After the the 1967 war the US and Israel offered to return all territories to Arabs under the conditions of 1) Free passage in the waterways, 2) peace with Israel 3) No Palestinian State. The Arabs gathered in Khartoum and came out with NO, NO, NO. In 1973 th Egypt and Syria attacked Israel to avenge the 1967 attack.

    رد
  2. here was no Israeli victory in 1967. It was the US who attacked the airfields in Syria and Egypt and this prompted both countries to withdraw their troops because the American attack destroyed their fighter aircrafts . The US attacked because it made a commitment to Israel after the Suez Canal war to keep the Gulf of Aqqaba open to Israeli ships. President Nasser blockaded this waterway and the US felt obliged to honor its commit,emt to Israel. In 1956 Israel took part in the Suez Canal war in order to get access to the Red Sea after Nasser nationalized the Suez Canal. The Americans proposed that Israel could use the Gulf of Aqqaba but not the Suez Canal Egypt and Israel agreed. Nasser wanted the avenge the Israeli attacj , in 1964 set up the PLO and in 1967 blockade the Gulf of Aqqaba. The US attacked to keep it open. After the the 1967 war the US and Israel offered to return all territories to Arabs under the conditions of 1) Free passage in the waterways, 2) peace with Israel 3) No Palestinian State. The Arabs gathered in Khartoum and came out with NO, NO, NO. In 1973 th Egypt and Syria attacked Israel to avenge the 1967 attack.

    رد
  3. اكبر سلاح لليهود هو الحكام العرب الجبناء و قادة الجيوش الفاشلين.
    الظلم و الديكتاتورية تحطم معنويات الجنود اكثر من اي مجهود حربي للعدو لانها تخلق جندي مهزوم حتي قبل ان تبدا المعركة
    ولذلك كان من الضروري الانقلاب علي اول رئيس منتخب في مصر (باموال حكام الامارات و السعودية) و تنصيب ديكتاتور جديد يهزم ارادة الشعب في الحرية و العيش الكريم و ينكل بكل من يطالب بالكرامة
    و كنتيجة تلقائيةلذلك فشل الجيش المصري في القضاء علي الأرهاب في سينا بالرغم من استخدام الطائرات و الدبابات و المدفعية و لو دخل هذا الجيش في اي حرب الأن ستكون النتيجة نكسة مماثلة لنكسة 67 بالرغم من كل الاسلحة التي اشتراها و سيشتريها
    لان الدول تتقدم بشراء السلاح و لكن تتقدم ببناء الانسان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.