AlexaMetrics الأمم المتّحدة تتّهم السعوديّة بقتل أطفال اليمن وتتغافل عن جرائم الصهاينة ضدّ أطفال فلسطين | وطن يغرد خارج السرب

الأمم المتّحدة تتّهم السعوديّة بقتل أطفال اليمن وتتغافل عن جرائم الصهاينة ضدّ أطفال فلسطين

“وطن+وكالات” أدرج الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن على اللائحة السوداء السنوية الخاصة بالدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في الصراعات.

 

وقال بان كي مون في التقرير “زادت بشكل كبير الإنتهاكات الصارخة ضد الأطفال نتيجة احتدام الصراع.”

 

وأضاف قائلا “في اليمن ونتيجة العدد الكبير جدا من الانتهاكات المنسوبة للطرفين فقد أدرجنا الحوثيين / أنصار الله والتحالف بقيادة السعودية بسبب القتل والتشويه والهجمات على المدارس والمستشفيات.”

 

واتهم تقرير أصدره الأمين العام للمنظمة التحالف بالمسؤولية عن 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال العام الماضي.

 

وقال إنه قتل 510 أطفال وأصاب 667 آخرين بجروح.

 

واتهم التحالف والحوثيين، المدرجين على اللائحة منذ سنوات، بـ”قتل وتشويه أطفال ومهاجمة مدارس”.

 

وقالت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة ليلى زروقي إن الغارات الجوية أدت إلى سقوط ضحايا من الأطفال.

 

ويدرج التقرير في اللائحة السوداء الجماعات التي تتورط في تجنيد واستغلال وقتل وتعذيب الأطفال، أو تهاجم المدارس أو المستشفيات.

 

وتتهم منظمات دولية التحالف باستهداف المدنيين، لكن الرياض تنفي ذلك وتؤكد تطبيقها لقواعد صارمة في الاشتباك.

 

وكانت الأمم المتحدة قد أحصت مقتل حوالى تسعة آلاف مدني من بينهم أكثر من ثلاثة آلاف طفل منذ تدخل التحالف في 26 آذار/مارس من العام الماضي لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 

وذكر التقرير ضربة جوية أمريكية دموية على مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود في قندوز بأفغانستان رغم قوله إن الهجوم نفذته “قوات دولية” ولم يدرج الولايات المتحدة في القائمة السوداء. وإلى جانب الأطراف المتحاربة في اليمن خصت الأمم المتحدة بالذكر جماعات مسلحة في أفغانستان وجمهورية الكونجو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى والعراق ومالي وميانمار والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وكولومبيا ونيجيريا والفلبين. وضمت القائمة السوداء القوات الحكومية في أفغانستان وجمهورية الكونجو الديمقراطية والصومال وجنوب السودان وميانمار والسودان وسوريا.

 

علق الكاتب والإعلامي السوري المعروف، الدكتور أحمد موفق زيدان، على إدراج الأمم المتحدة، التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن على القائمة السوداء، قائلا فى تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر ” إنّ “الأمم المتحدة تدرج التحالف العربي بقيادة السعودية على القائمة السوداء، متى ستدرك الأنظمة العربية أن الحرب الكونية على كل ما هو سني؟!”.

 

وقال الكاتب والصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان في افتتاحية الجمعة بموقع “رأي اليوم” “لا نعتقد أن الأمين العام للأمم المتحدة الذي أصدر مثل هذه اللائحة السوداء لم يتشاور مع الإدارة الأمريكية مسبقا بشأنها، ولا نستبعد أن تكون هذه الإدارة هي التي تقف خلف هذه اللائحة السوداء، ودليلنا أنها لم تتضمن دولا مثل إسرائيل التي تقتل ما شاءت من الأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبصورة شبه يومية، ناهيك عن حروبها، مثل ما سمى منها “الرصاص المصبوب” و”الجرف الصامد” التي كان أكثر من ألف طفل فلسطيني بين ضحاياها.

 

وفي سياق متّصل قال الدكتور عبد العزيز الزهراني أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود على صفحته بموقع التغريدات المصغّر “تويتر” إنّ “الأمم المتحدة تدرج التحالف العربي بقيادة السعودية على اللائحة السوداء، الأمم المتحدة عصابة إجرامية تصنف الدول والجماعات حسب طلب أمريكا.”

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. يعني اذا اسرائيل تقتل اطفال فلسطين انتم لاتهتمون او تبررون للسعوديه قتل الاطفال اليمنين منطق غريب وصل اليه العقل العربي الطائفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *