الأحد, يناير 29, 2023
الرئيسيةتقاريروضع السعودية صعب للغاية الآن .. والأمير الشاب يحاول تنفيذ مهمة شبه...

وضع السعودية صعب للغاية الآن .. والأمير الشاب يحاول تنفيذ مهمة شبه مستحيلة

- Advertisement -

(وطن – ترجمة خاصة) قال موقع “ذا ماركر” العبري في تقرير له إن المملكة العربية السعودية التي تعد واحدة من الدول المؤسسة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أضحت اليوم هامشية وفقدت كثيرا من نفوذها بالمنظمة التي تلقت ضربة موت خلال الفترة الأخيرة الماضية.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته “وطن” أن أكبر مصدر للنفط الخام في العالم قوضت الدور التقليدي لمخزون نفط أوبك، بعد أن اختارت زيادة إنتاج النفط للدفاع عن حصتها في السوق، مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط وتأثر الكثير من الدول بما في ذلك السعودية نفسها.

 

ولفت التقرير إلى أنه الآن في الخطة الاقتصادية المعروفة باسم رؤية 2030 والتي يروج لها الأمير محمد بن سلمان، مشيرا إلى أن الحكومة أنها تريد فطم اقتصاد البلاد من عائدات النفط، والحد من الحاجة إليه واعتماد المملكة عليه، ولكن برنامج خصخصة شركة النفط السعودية آرامكو جعل شركة الدولة العضو في منظمة أوبك وحيدة من دون الملكية الكاملة للشركة الوطنية للنفط.

 

- Advertisement -

وأوضح “ذا ماركر” المعني بالشئون الاقتصادية أن سيث كلاينمان، رئيس أبحاث سوق الطاقة في أوروبا أن السعودية أصبحت الآن خارج أوبك فعليا بعد خصخصة شركة النفط آرامكو، مضيفا أن وضع المملكة العربية السعودية صعبا للغاية خلال الفترة الراهنة.

 

ولفت الموقع العبري إلى أنه في يوم 7 مايو، أقدم الملك سلمان على تغيير وزير النفط السعودي علي النعيمي، الصوت الأكثر تأثيرا في أوبك، ومهندس السياسة الحالية للنفط بالمملكة العربية السعودية، وتم تعيين خالد الفالح، حليف الأمير محمد بن سلمان، مؤكدا أن النعيمي كان يحاول تنفيذ برنامج للحد من إنتاج النفط اعتبارا من أبريل الماضي لضبط سوق النفط العالمي، لكن هذا الرأي اصطدم برغبات الأمير الشاب الخاصة بضرب إيران وروسيا.

 

وتخطط الحكومة السعودية لنقل 5٪ من شركة النفط الوطنية آرامكو إلى القطاع الخاص في الفترة حتى عام 2018 المقبل، مضيفا أن الوضع الجديد يجعل تحديد سياسات الإنتاج يتم من خلال مجلس الإدارة الذين تنتخبهم الجمعية العمومية، ولن تكون الكلمة العليا كما هي الآن للأمير محمد بن سلمان. ولا يزال من المجهول حتى الآن البرنامج والاعتراضات المحتملة التي ستواجهها آرامكو وشركات أخرى في المملكة العربية السعودية في ظل الوضع النفطي الجديد.

 

وقال “ذا ماركر” إن الأمير الشاب يحاول تنفيذ مهمة شبه مستحيلة، طبقا لما يراه المحلل السياسي المقيم في لندن عبد الصمد العواد، الذي مثل أوبك في الكويت منذ عام 1980 حتى عام 2001، حيث يريد الأمير محمد فصل سياسة إنتاج النفط عن سياسة آرامكو، لكن الحكومة غير راضية عن هذا التوجه.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

3 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم…
    من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه….واعدلووا هو اقرب للتقوى…
    وما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيءة فمن نفسك ……
    حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا.وزنوا اعمالكم قبل ان توزن لكم…..
    وما زال هناك فرصة لتصحيح الاخطاء..وانصاف المظلومين..والافراج عن الابرياء..ونصرة الضعفاء..وما زال العمر طويل باذن الله ……..
    ندعوا الله لكم بالتوفيق ونتمني لكم الهداية يا اهل ارض الاسلام..
    ان لم تنصروا انتم الاسلام وتنيروا انتم الاسلام..وتكونون القدوة والمثل الاعلى الجميع فمن يفعل……

  2. برميل النفط في صعود + 50 $ حسب آخر التقارير من الأسواق ، و على بر الأمريكان و كندا تتاباع إفلاسات شركات النفط و الغاز الصخري شهريا بما فيها من مآسي تسريح العمال و التقنيين و المهندسين و تعريض عائلاتهم للضياع و البؤس. أسعار الذهب “مشعللة” و في صعود صاروخي…و الدولار الورقي في هبوط نحو أسفل سافلين،البطالة و الفقر و غلاء المعيشة في تصاعد بوتيرة مهولة مع صعود معدلات الجريمة على البر الأمريكي و أصبح يضرب أرقاما قياسية عالمية . الأمريكان على موعد مع الإنتخابات الرئاسية بعد 6 أشهر…و منذ الآن فقد “إختلط الحابل بالنابل” كما يقول العربان…و أكيد أن العالم سيشهد سقوط سطوة و هيمنة الأمريكان و تشتت و إنفصال الولايات الغنية عن الدولة الفيدرالية الأمريكانية و بالتالي أفول نجمهم و معهم ربيبتهم كيان إسرائيل المحتل لفلسطين…و لا فرق سواء كان الرابح ترامب أو هيلاري !.
    – طبعاً، و بكل تأكيد ، هذا “الإستشراف” للمستقبل القريب ليس من قراءتي لفنجان قهوة الصباح !…

  3. تصحيح :
    “… و على بر الأمريكان و كندا تتتابع إفلاسات شركات النفط و الغاز الصخري شهريا …”

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث