يديعوت: ليبرمان ليس الأول.. هؤلاء وزراء الجيش المدنيون في العالم

0

“وطن–ترجمة خاصة”- أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تولي شخصيات مدنية منصب وزير الجيش ليس أمرا جديدا، بل يتكرر كثيرا في دول العالم، مضيفة أن هناك بعض أوجه تشابه بين الإطاحة بوزير الدفاع الأمريكي السابق تشاك هيغل وما حدث الأسبوع الماضي مع وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون.

 

ولفتت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن أن إقالة يعالون من منصبه جاءت في صالح عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” البالغ من العمر 57 عاما، حيث خدم في الإدارة العسكرية في الخليل والتموين الاحتياطي في سلاح المدفعية، بعد أن حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة العبرية في القدس، وشغل العديد من المناصب السابقة أهما نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الشؤون الاستراتيجية؛ رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، وزير البنى التحتية الوطنية، أمين اتحاد العمال الوطني في القدس.

 

ونشرت الصحيفة العبرية عدة نماذج لوزراء جيش مدنيون في العالم، أهم ما يلي:
الولايات المتحدة الأمريكية: أشتون كارتر
العمر: 61.
الخدمة العسكرية: لم يخدم.
التعليم: درجة البكالوريوس في تاريخ العصور الوسطى والفيزياء، وحصل على شهادة الدكتوراة في الفيزياء النظرية.
المناصب السابقة: مستشار في الكونغرس ومحلل بالبنتاغون في مجالات الصواريخ الباليستية، والدفاع الصاروخي والأسلحة النووية. زميل باحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشأن مبادرة الدفاع الاستراتيجية. مساعد وزيرة الخارجية لسياسة الأمن الدولي، أستاذ في جامعة هارفارد ورئيس قسم العلاقات الدولية.

 

أشياء أخرى: مؤلف للعديد من الكتب والمقالات حول موضوع الأمن القومي، والفيزياء والتكنولوجيا والإدارة، وتلقى عددا من الأوسمة لمساهمته في قضايا الأمن القومي الخاصة بالولايات المتحدة.

 

روسيا: سيرغي شويغو
العمر: 61.
الخدمة العسكرية: لم يؤديها.
التعليم: درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من معهد التخنيون.
المناصب السابقة: حاكم منطقة موسكو، رئيس خدمات الإنقاذ، وزير الحالات الطارئة، نائب رئيس الهندسة المعمارية والبناء باللجنة التابعة للاتحاد الروسي.
أشياء أخرى: حصل على العديد من الأوسمة، بما في ذلك أعلى وسام في روسيا، تولى مهام إدارة قوات الطوارئ في الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، هو قريب جدا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوصف من قبل العديد من المحللين بأنه رئيس روسيا المقبل.
ألمانيا: أورسولا فون در لاين
العمر: 58.
الخدمة العسكرية: لم تؤدها.
التعليم: تخرجت من الدراسات الطبية، وحصلت على درجة الماجستير في الصحة العامة.
المناصب السابقة: وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية، رئيسة ديوان ولاية سكسونيا السفلى في موضوع الرعاية الاجتماعية، عضوة في المجلس التشريعي في ولاية سكسونيا السفلى.
أشياء أخرى: ولدت الدكتور لين في بروكسل، لديها سبعة أولاد وهي أول امرأة يتم تعينها في منصب وزير الدفاع في ألمانيا، تتميز بأنها تحل محل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركلحال غيابها.
بريطانيا: مايكل فالون
العمر: 64.
الخدمة العسكرية: لم يؤدها.
التعليم: درجة الماجستير في الدراسات الكلاسيكية ودراسة العالم القديم.
المناصب السابقة: وزير الطاقة، وزير ريادة الأعمال، نائب رئيس حزب المحافظين، عضو اللجنة المالية في البرلمان، مدير مراكز شبكة اللياقة البدنية والمراكز الصحية، نائب وزير التربية والتعليم والعلوم، مساعد وزير الطاقة.
أشياء أخرى: ولد في اسكتلندا، كتب ونشر العديد من الكتب والمقالات حول السياسة والاقتصاد والتعليم.
فرنسا: جان إيف لو دارين
العمر: 68.
الخدمة العسكرية: فيلق النقل والإمداد والتوريد.
التعليم: درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة رين.
المناصب السابقة: نائب عمدة مورافيا، عمدة لوريان، عضو في الجمعية الوطنية، محافظ بريتاني، وزير البحرية.
أشياء أخرى: عين في عام 2012 وزيرا للدفاع من قبل رئيس الوزراء جان مارك وبقي في منصبه رغم تغيير الحكومة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.