الرئيسية » أرشيف - المجلة » لهذه الأسباب .. لا تشرب الماء وأنت تأكُل

لهذه الأسباب .. لا تشرب الماء وأنت تأكُل

يشعر كثيرون بالنعاس بعد تناول وجبة طعام دسمة، وتسمى هذه الحالة بـــِ“غيبوبة الطعام”.

 

وتحدث بسبب انشغال الجسم في نقل الطعام إلى المعدة ثم إلى الأمعاء، وبسبب النشاط الكبير للدورة الدموية في هذه العملية وفي عملية افراز هرمون “الجاسترين”، الذي يعمل على تنظيم إفراز الأحماض في المعدة.

 

فكيف يمكن أن نقلل من حصول هذه الحالة؟ّ

 

أولًا: الابتعاد عن شرب الماء البارد قبل أو أثناء الطعام: يرغب الإنسان بشرب الماء البارد أثناء الأكل وخاصة في فصل الصيف، ولكن الماء البارد مُضر للجسم في هذه الحالة لأنه يحفز الشرايين على الإنقباض فتضيق، وهذا بدوره يعيق عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية.

 

ويُصلّب الماء البارد الدهون ويجعلها صعبة الهضم، لذا يُنصح بشرب الماء الفاتر قبل الطعام وإضافة القليل من الليمون عليه، ويمكنك أيضًا شرب الشاي الأخضر إذا كنت من محبيه.

 

ثانيـاً: عدم تناول الأغذية التي تحتوي على النشا والبروتين: عند تناول الأغذية التي تحتوي على النشا والبروتين مثل البطاطس والبرجر والبطاطا المهروسة والبيض بكميات كبيرة، فإنها قد تُصيبك بعسر في الهضم، وذلك لأن البروتين يستغرق وقت أطول ليتم هضمه عن باقي الأغذية، بينما النشويات يتم هضمها بسهولة وسرعة لتتحول إلى سكريات.

 

ولكن إذا اختلطت مجموعة من الأغذية داخل المعدة فإن ذلك يستغرق الكثير من الوقت في عملية الهضم، لذا يُنصح بتناول الأغذية التي تحتوي على النشا أولًا ومن ثم تناول البروتين، كما يستحسن عدم الإكثار من الأرز والبطاطا.

 

ثالثـاً: عدم شرب الماء بكميات كبيرة عند الأكل: صحيح أن الماء يساهم في إيصال الطعام إلى الجهاز الهضمي، ولكن شرب الماء بكميات كبيرة يُصيبك بعسر الهضم وأيضًا سيشعرك بالانتفاخ، لذا ينصح بشرب كميات قليلة من الماء أثناء الأكل، وبعد الانتهاء من تناول الأكل بساعة يمكنك شرب ما تريد من الماء.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.