“خاص- وطن” أكثر من أسبوعين مرّا على الشيخ #عبد_العزيز_الطريفي وتغييبه عن عائلته ومتابعيه رغم تأكيد الداعية سلمان العودة أنّ الطريفي بمكان لنقاش بعض الأمور.

 

تفاصيل عمليّة الإعتقال وأسبابها تبدو إلى الآن غامضة رغم نشر بعض الحسابات المقرّبة من الطريفي بعض المعطيات الّتي تؤكّد أنّ اعتقال الأخير جاء في إطار تنفيذ لأوامر سياديّة عليا، وما الجانب الإستعراضي الّذي رافق عمليّة الإعتقال إلّا دليل على ذلك.

 

أسباب الإعتقال وإن كانت غامضة كما سبق وقلنا، إلّا أنّها لا تخرج عن قاعدة عامّة وضعها حكّام السعوديّة منهجا لهم في تسيير دواليب الدولة منذ عقود، وهذه القاعدة العامّة هي أن “لا تتحدّث عن السياسة ولا عن الحكّام ولا تعلّق على أيّ حدث يهمّ الشأن الداخلي مع الحذر المبالغ فيه من مهاجمة حلفائنا وتكدير علاقاتنا معهم.”

 

في هذا التقرير التالي تستعرض “وطن” أبرز المحرّمات الحكومية السعوديّة الّتي تجرّأ وتحدّث عنها الشيخ عبر حسابه على موقع التغريدات المصغّر “تويتر”.

 

يكاد يجمع المغرّدون الّذين ملؤوا “تويتر” بالتغريدات المناصرة للطريفي خلال الأسبوع الأوّل من اعتقاله، أنّ التدوينة الأخيرة الّتي كتبها الداعية السعودي، تعليقا على زيارة الرئيس الأمريكي إلى المملكة قبل نحو 3 أسابيع كانت القطرة التي أفاضت الكأس وعجّلت بإلقاء القبض على الرجل الّذي يشكو أمراضا مزمنة وفق ما نقل مقرّبون عنه.

 

فبعد وصول الرئيس الأمريكي إلى السعوديّة في زيارة خاصّة يوم الأربعاء 20 أبريل الماضي، نشر الشيخ الطريفي تغريدة اعتبرها البعض تكفيرا للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، حيث كتب على حسابه الشخصي بموقع التغريدات المصغّر “تويتر” التدوينة التالية “يظن بعض الحكام أن تنازله عن بعض دينه إرضاء للكفار سيوقف ضغوطهم، وكلما نزل درجة دفعوه أُخرى، الثبات واحد والضغط واحد فغايتهم (حتى تتبع ملتهم).”

1

المناوئون للداعية السعودي والّذين هم بالضرورة موالون للحكومة، شنّوا جام غضبهم على الطريفي بسبب هذه التغريدة التي اعتبروها افتئاتا على وليّ الأمر سلمان بن عبد العزيز، حيث طالبوا باعتقال الطريفي وتقديمه للمحاكمة بسبب هذه التهمة التي يحاكم بمقتضاها مئات السعوديين.

 

كانت هذه التغريدة بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، لكن السلطات السعوديّة كانت تعلم جيّدا أنّ اعتقالها للطريفي بعد يوم من التغريدة، سوف يفضح نيّتها وأهدافها وأسباب الإعتقال، لذلك انتظرت الأخيرة 3 أيّام قبل أن تأمر بإلقاء القبض على الشيخ الطريفي في 24 من شهر أبريل الماضي، وقبل ساعات من تغييبه، كتب الطريفي التغريدة التالية “حاجة القلوب إلى ذكر الله كحاجة الأبدان إلى الطعام، وكل فاقد لحاجته منهما فهو ميت قال ﷺ «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت».”

2

الطريفي والليبراليين السعوديين

يُعرف الداعية السعودي عبد العزيز الطريفي عند مناصريه ومتابعيه بأنّه واسع “الإطلاع” الفقهي، وأنّه محدّث بارز في علم الحديث، كما يتّهمه مناوئوه بأنّه حزبيّ، وذلك بسبب مواقفه المعلنة من عدد من القضايا السياسية الّتي سرعان ما يغرّد عنها، والّتي كانت كفيلة لخصومه بأن يصفوه بـ”الإخواني” تارة وبـ”الداعشي” تارة أخرى، وذلك لجرأته في التعليق والرد على من يسمّون بالليبراليين السعوديين.

 

ففي 22 من شهر فبراير الماضي، أثار الكاتب السعودي محمد آل الشيخ حفيظة السعوديين حين ربط فكر تنظيم “داعش” بالسعودية، كما أساء إلى مرجع مهم من مراجع الفقه الإسلامي، العالم الحنبلي “ابن قدامة المقدسي”، وهو ما أعطى المجال لوكالة أنباء فارس الإيرانية لنشر تقرير عنونته بـ”كاتب بصحيفة سعودية يعطي دليلاً على ارتباط فكر “داعش” بالسعودية”، واستدلت بتغريدة الكاتب آل الشيخ، التي جاء نصها “يجب ألا نكذب على أنفسنا. كل من يقول لا علاقة لنا بفكر داعش فليقرأ كتاب “المغني لابن قدامة”، على ما ذهبت إليه.

 

وبعد يوم واحد من تغريدة آل شيخ، اعتبر ناشطون سعوديون أنّ التغريدة التي كتبها الشيخ الطريفي “يتدخّل بعض المفسدين صراعهم مع الإسلام لا مع العلماء، ولكن لأن الإسلام يستعصي على المواجهة يستهدفون العلماء لأنهم حملته، وإذا سقط الحامل سقط المحمول” جاءت في سياق ردّه على الكاتب السعودي الليبرالي.

 

ويقول متابعون لتدوينات الشيخ السعودي، إنّ مواقف الداعية الطريفي معلومة من الليبراليين بصفة عامّة، سعوديين كانوا أم أجانب، مستدلّين على ذلك بما كتبه الأخير في الأول من شهر فبراير عام 2014 “لا يوجد في المسلمين ليبرالي كما أنه لا يوجد فيهم نصراني فالإسلام شيء والليبرالية شيء آخر وإن التقيا بمفاهيم فكل ملل الأرض تلتقي بينها من وجوه.”

 

وأضاف في تدوينة أخرى في 6 من ديسمبر 2015 “الفرق بين الخوارج والليبرالية أن الخوارج يخرجون المسلمين من دائرة الإسلام، وأما الليبرالية فلا يرون أن للإسلام دائرة.”

 

3

وفي 22 من شهر ديسمبر 2014 وبعد يوم واحد من تغريدة الكاتب السعودي “عبدالله بن بخيت” التي قال فيها ”لم أجد في القرآن الكريم ما يحرم الخمر، ولا يوجد له عقوبة” جاء الرد السريع من الطريفي، حيث كتب على حسابه بموقع “تويتر” “تحريم الخمر متواتر في الوحيين، وسُمّيت أم الخبائث لأنها تولّدها أكثر من بقية الكبائر، كما أن استحلالها من علامات الساعة ومستحلها كافر بالإجماع″.

13147399_279938859007956_2634701389763408739_o13161707_279938162341359_5451835470857206821_o

وفي شهر نوفمبر عام 2013، تناقل مغرّدون سعوديّون صورا لما قيل إنّه حذف لكلمة “جهاد” من مناهج الصف الثاني ابتدائي في المناهج الدراسية السعوديّة، وفي هذا السياق كتب الطريفي تغريدة بعد يوم واحد جاء فيها “الجهاد وإن حذف من المناهج فلن يحذف من القرآن، له بركة على الأمة إن أقامته، وعليها شؤم إن تركته قال ﷺ (إذا تركتم الجهاد سلّط الله عليكم ذلاً).”

13123294_279939319007910_8484542680558053257_o

ودائما ما يذكر الشيخ الطريفي في تغريداته مسؤولية العلماء في تبيان الحق والرد على المخطئين، حيث أكّد في إحدى تدويناته “سكوت العالم عن الحق شراكة في التلبيس، لأن رؤيته للباطل مع سكوته عنه إقرار له (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون)” وأضاف “العالِم بين فتنتين.. فتنة السلطان وفتنة الأتباع، والحقّ لا يعرف واحداً منهما” وتابع في تدوينة أخرى “زلة العالِم أخطر من زلة الحاكم، لأن زلة الحاكم تموت بموته، وزلّة العالِم تبقى حيّة وإن مات.”

13161779_279941762340999_1496618353432655054_o

الطريفي والدولـة والحُكـم والسياسة

ويرى مراقبون أنّه وبعد كلّ تعليق للشيخ الطريفي عن الحياة السياسية أو عن الشأن الداخلي السعودي أو حتى الشأن الدولي، ينتظر متابعوه وطلبته على إثرها توقيفه أو اعتقاله، ومن تلك التغريدات ما كتبه في 12 من ديسمبر عام 2013 عندما قال “بإظهار نصوص حقوق الحُكام فقط تُصنع الظلمة والطغاة، وبإظهار نصوص حق المحكوم فقط تُصنع الخوارج والبغاة، ويضيع العدل بين ذلك.”

13118912_279942042340971_4680606042089459858_n

ويهاجم الداعية السعودي عبد العزيز الطريفي باستمرار الحكّام العرب الّذين عجزوا عن نصرة الشعب السوري، حيث قال في إحدى تدويناته “من ملك قدرة لنصرة مظلوم فحبسها عنه، حاسبه الله بمقدار الظلم الذي يقدر على رفعه وتركه، لأنه شريك بالظلم، والظلم يكون بالترك كما يكون بالفعل.”

13147658_279943309007511_4183095873299871663_o

ومن أبرز التدوينات التي كتب الطريفي عن الدولـة والحُكـم والسياسـة :

إذا لم يقبل الحاكم فتوى العالِم إذا كانت ضدّه، لن يقبل الناس فتواه إذا كانت لصالحه.

 

لا يكاد يُعرف في التاريخ حاكم أخذ الملكَ كرهاً فتركه طوعاً..قاعدةٌ وسنّة تاريخية.

 

أعظم فتنة للحاكمين طاعة الكافرين على حساب المسلمين وقد حذر الله نبيه المعصوم (يا أيها النبي اتق الله ولاتطع الكافرين والمنافقين).

 

لا يُسقط الله ملكاً أو رئيسا طاغيا ولو كان كافراً إلا وقد جاءه نذير من العقل أو النقل بطغيانه ولكنه عاند وكابر، هذا مقتضى عدل الله في كونه.

 

تفسد الدول بفساد القضاء، وتفسد الأفراد بفساد الأخلاق، قال ابن خلدون: (فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدول).

 

الدنيا ملئت فتناً ونُذراً تستوجب على الحُكام والأنظمة والشعوب الفرار إلى الله وليس مزيد فرارٍ منه (ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين).

 

دولٌ إسلامية جعلت الإسلام دستورها ولم تطبقه، ودول غربية جعلت العقل دستورها وطبقته، فجاءت أجيال أساءت الظن بالإسلام وأحسنت الظن بالغرب.

 

من يقول بعزل الإسلام عن السياسة، إما لا يؤمن بأن الله خالق أو لا يؤمن بنفسه أنه مخلوق، أو يكابر الحق، فالعقل يدل على أن الصانع أعلم بما صنع.

 

يذكر أنّ إحدى تدوينات الشيخ عبد العزيز الطريفي بخصوص قناة العربيّة كانت أوسع تدويناته انتشارا منذ سنوات على إنشائه لحسابه الرسمي على “تويتر”، حيث قال الطريفي في التغريدة التي تمّ إعادة تغريدها أكثر من 100 ألف مرّة وأعجب بها أكثر من 24 ألفا “لو كانت قناة العربية في زمن النبوة ما اجتمع المنافقون إلا فيها، ولا أنفقت أموال بني قريظة إلا عليها”.

13131063_279944315674077_1254763366241667953_o