موقع إسرائيلي: مفاعل “ديمونا” عفا عليه الزمن.. وأي خلل صغير سيؤدي لكارثة

0

“خاص- وطن”- قال موقع عنيان ميركازي العبري إن العلماء يحذرون من أن المفاعل النووي ديمونا، يوجد به قنابل ذرية قديمة وخطيرة، منذ تم تشغيل المفاعل اشترتها من فرنسا خلال خمسينيات القرن الماضي وعام 1963.

 

ويضيف التقرير العبري الذي ترجمته وطن أن هذه الحجج تتردد داخل الأوساط الأمنية والسياسية منذ سنوات على لسان المسؤولين الذين كانوا يعملون في المفاعل، مؤكدين أن هناك في قلب المفاعل تم رصد ومراقبة أكثر من 1500 خطأ متكرر مستمر.

 

وطبقا لتقارير نشرتها صحيفة هآرتس فإن نتائج المسح الأخير للمفاعل النووي، تم اكتشاف أن وسط المفاعل يحتوي على 1537 عيب، وأي خلل يمكن أن يؤدي لوقوع كارثة خطيرة.

 

وأوضح عنيان ميركازي أنه يوجد في المفاعل مشكلة منذ سنوات ولا يمكن علاجها، وتؤكد تقارير صحيفة أنه من الناحية السياسية والعلمية والاقتصادية إسرائيل ليس لديها الرغبة أو القدرة على تغيير العمل الأساسي الذي يشمل بناء مفاعل جديد، لذلك يتم تشغيل المفاعل أقل كثيرا مما كان عليه في الماضي، وفي كل مرة يتطلب اختبارات سلامة وموافقات مختلفة.

 

وأشار الموقع العبري إلى أنه في السنوات الأخيرة، تبذل الكثير من الجهود الدولية في محاولة للوصول إلى المفاعل النووي الإسرائيلي والإشراف عليه، لكن إسرائيل تتصدى لهذه الجهود.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.