الرئيسية » الهدهد » ما علاقة قضية “ريجيني” بإلغاء إيطاليا ترخيص شركة متخصصة في صناعة أنظمة التجسس؟

ما علاقة قضية “ريجيني” بإلغاء إيطاليا ترخيص شركة متخصصة في صناعة أنظمة التجسس؟

قررت الحكومة الإيطالية رسميا الاستجابة لطلب تقدمت به نائبة البرلمان بإلغاء ترخيص كان يسمح لشركة “هاكنج تيم” الإيطالية المختصة في صناعة أنظمة التجسس، بتصدير أنظمتها إلى خارج إيطاليا، وذلك بعد اتهامات وجهت للشركة بأنها باعت نظام تجسس لأحد أجهزة الأمن المصرية والتي استخدمتها في تتبع الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي قتل في العاصمة المصرية – القاهرة يناير الماضي، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

 

وذكر موقع “جلوباليست” الإيطالي أن الحكومة ألغت ترخيص التصدير لشركة هاكنج تيم، استجابةً لطلب نائبة البرلمان الإيطالي أدريانا كالجانو، والتي بدورها أكدت صحة النبأ، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها لا تعرف على وجه التحديد أيا من الهيئات المصرية اشترت من “هاكنج تيم” نظام التجسس الذي يعتقد أنه كان له دور كبير في مراقبة ريجيني وقتله.

 

وأوضحت “فاينانشيال تايمز” أن قرار حظر تصدير منتجات شركة هاكنج تيم، يأتي في ظل تصاعد الأزمة الدبلوماسية بين حكومتي مصر وإيطاليا بعد مقتل ريجيني.

 

وأعرب وكيل وزارة التنمية الاقتصادية الإيطالي -كما نقل موقع “التحرير” – عن أسف الحكومة لتأخر اتخاذ هذا القرار حتى وقوع مأساة ريجيني، على الرغم من أن الشركة تصدر أنظمة التجسس بعلم الحكومة الإيطالية منذ 2012 إلى ما لايقل عن 21 دولة حول العالم، وهو أمر يدعو إلى إعادة النظر في القوانين السارية في هذا الصدد.

 

ويرى بعض المحللين السياسيين أن الخطوة التي اتخذتها الحكومة الإيطالية مؤخرًا كانت ضرورية، حتى وإن لم يكن هناك أي إثباتات تدين الحكومة المصرية باستخدام هذه التكنولوجيا في تتبع ريجيني، إلا أن جريمة قتل ريجيني ربما تكون عجلت باتخاذ الخطوة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.