الرئيسية » الهدهد » الناتو يحذر: لبنان ومصر وبعض دول الخليج ستشهد أحداث مشابهة لـ”سوريا والعراق”

الناتو يحذر: لبنان ومصر وبعض دول الخليج ستشهد أحداث مشابهة لـ”سوريا والعراق”

حذّر مسؤول بحلف شمال الأطلسي “ناتو”، من اندلاع ثورات جديدة في دول عربية في حال غياب التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

جاء ذلك على لسان نيكولا دي سنتيس، مدير قسم الشؤون السياسية والأمنية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط، في حلف شمال الأطلسي، خلال مشاركته في مؤتمر يعقد بالرباط، في الفترة من 20 إلى 22 من الشهر الجاري.

 

ويعقد المؤتمر، بالتعاون بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي، وهي الجمعية التي تهتم بتقوية العلاقة بين الحلف وبرلمانات العالم.

 

وأضاف دي سنتيس، “إذا لم تتعامل هذه الدول مع الاختلالات الاقتصادية والاجتماعية، وتجد حلولاً لها ستقع ثورات أخرى بالمنطقة”.

 

وفي سياق غير بعيد، دعا المسؤول بحلف شمال الأطلسي، جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي لدعم ليبيا من أجل استتباب الأمن وإعادة عمل المؤسسات، معرباً عن استعداد الحلف لمساعدة ليبيا “في بناء المؤسسات الأمنية، إذا طلبت ذلك”.

 

من جانبه حذّر “جوسيف باهوت” الباحث بمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي (مؤسسة دولية غير حكومية)، من انتقال التوتر الذي يعيش على وقعه كلٌّ من سوريا والعراق إلى دول أخرى بالمنطقة مثل لبنان ومصر أو بعض دول الخليج.

 

وأعرب باهوت، عن خشيته من أن تكون الـ10 سنوات المقبلة، “عقد عدم الاستقرار في هذه المنطقة”.

 

وقال: “عدم إيجاد حلٍّ للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يغذّي الإيديولوجية المتطرفة في العالم، خصوصاً أن المتطرفين يشيرون إلى فلسطين في خطاباتهم باستمرار”.

 

يشار إلى أن المؤتمر يشارك فيه، وفود ممثلة لبرلمانات الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي، فضلاً عن خبراء دوليين.

 

ويناقش المشاركون في المؤتمر، قضايا تتعلق بالتحديات الأمنية بالشرق الأوسط، ومحاربة التطرّف، والتحدي الليبي والأمن بمنطقة الساحل، وأزمة الهجرة، وقضايا أخرى.

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “الناتو يحذر: لبنان ومصر وبعض دول الخليج ستشهد أحداث مشابهة لـ”سوريا والعراق””

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.