الرئيسية » الهدهد » الخلافات تشتعل بين الرياض وأبوظبي بسبب دعم الإمارات لانفصال جنوب اليمن

الخلافات تشتعل بين الرياض وأبوظبي بسبب دعم الإمارات لانفصال جنوب اليمن

هل هناك أيادي خفية  تعبث بملف الأزمة اليمنية من أجل  تعقيد الأمور واستدعاء قضايا وخلافات جديدة للساحة السياسية والميدانية حتى يصعب الحل والحزم؟، وهل ينفصل الجنوب اليمني ؟تساؤلات عديدة طرحت بعدما خروج اليمنين في “مليونية التحرير والاستقلال خيارنا” للمطالبة بالانفصال تزامنا مع انطلاق المفاوضات اليمنية المتعثرة.

 

تأتي التظاهرة الكبيرة التي أجمعت عليها جميع الفصائل والمكونات والقيادات الجنوبية في الداخل والخارج، وخاصة المطالبة بانفصال جنوب اليمن في ظل متغيرات شهدتها المحافظات الجنوبية بدعم مباشر من تحالف عربي تقوده السعودية لمحاربة ما تعتبره تمدداً للنفوذ الإيراني في شبه الجزيرة العربية.، فضلا عن توصيل رسالة سياسية إلى كافة الأطراف الدولية ودول الخليج مفادها أن للجنوبيين قضيةً سياسية منفصلة يتوجب حلها بالتزامن مع بدء محادثات السلام بالكويت لإنهاء النزاع اليمني

 

مخطط الإمارات لتقسيم اليمن

كشفت مصادر سياسية وثيقة الاطلاع ان خالد محفوظ بحاح وجه قيادات الحراك الجنوبي الموالي له للاحتشاد في مسيرة للمطالبة بفك الارتباط وإعادة ما تسمى بدولة الجنوب العربي، مضيفة أن  خلافات كبيرة نشبت بين دولة الإمارات وحليفتها في العدوان على اليمن السعودية على خلفية مواقف الإمارات الأخيرة الرافضة لقرار إقالة بحاح وسحبها لقواتها من مأرب.

 

وطالبت الإمارات مساء الجمعة الماضية من السعودية الخروج من الجنوب على أن تتسلم الإمارات ملف الجنوب وإعادة أعمارها وتوفير الأمن فيه وهو الامر الذي رفضته السعودية.

 

واوضحت المصادر (رفضت الكشف عن هويتها خوفا على حياتها) ان نائب قائد القوات السعودية الغازية لمدينة عدن هدد بانهم سيقصفون تلك الحشود بتهمة انهم من عناصر القاعدة.

 

ومع بدء التحضيرات لمباحثات الكويت مطلع الشهر الجاري، أعلن مستشار الرئيس والقيادي الجنوبي حيدر العطاس مبادرة سياسية تتضمن دولة اتحادية بين الشمال والجنوب من إقليمين لفترة انتقالية لمدة خمس سنوات يتحولان بعدها إلى دولتين فدراليتين تدخلان في وحدة كونفدرالية تنضم إلى مجلس التعاون الخليجي عبر برنامج زمني محدد.

 

وردا على ذلك، أصدر الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض ورئيس حزب الرابطة عبد الرحمن الجفري بيانا مشتركا أكدا فيه على مطلب الانفصال وعودة الدولة الجنوبية السابقة.

 

في المقابل شهدت العاصمة السعودية الرياض تحركات لمشايخ وزعماء قبائل من محافظة حضرموت التقوا أثناءها بنائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن الأحمر ورئيس الوزراء أحمد بن دغر وأكدوا لهما تمسكهم بإقليم حضرموت

 

ومن جانبه أوضح د. سالم المنهالي أستاذ العلاقات الدولية والإعلام أن معركة اليمن معركة مصيرية بالنسبة للخليج العربي لموقعها الاستراتيجي وثمن خسارتها سيكون فادح على المستوى القريب والبعيد فلا مجال للتلاعب.

 

وحذر في تغريدات له عبر تويتر من مساعي تعقيد الأمور والتلاعب في اليمن واستدعاء قضايا وخلافات جديدة من طرف #عيال_دحلان للساحة السياسية والميدانية حتى يصعب الحل والحزم.

 

وأوضح أن مظاهرات التي خرجت أمس واليوم باليمن مدعومة من عيال دحلان،  وتهدف من حيث التوقيت لخلط الأوراق وزيادة الفوضى وجعل قضية استعادة الشرعية هامشية.

 

إرث حافل بالصراعات

ويرى المحلل السياسي جمال بن غانم أن من الصعب الوصول إلى حلول سياسية مستدامة نتيجة الوضع المعقد، واحتفاظ تحالف الحوثي وصالح بنقاط قوة على الأرض، إضافة إلى إقصاء كل الأطراف التي  ظلت تطالب بحقوقها السياسية سلميا لسنوات.

 

وأشار  إلى أن المشهد اليوم في الجنوب ينطوي على تعقيدات بسبب تشتت القوى الجنوبية وعدم وجود رؤية سياسية موحدة، مما جعل من الصعب التعامل معها من قبل القوى الإقليمية الراعية للتسوية.

 

وأوضح بن غانم أن التشتت والتباين يعودان للإرث السياسي الجنوبي المليء بالصراعات والنزاعات في فترة ما قبل الوحدة والذي خلف أزمة ثقة بين القيادات الجنوبية ظلت أسيرة للماضي.

 

ولفت إلى أن الاستمرار في التجاهل الإقليمي للقوى الجنوبية وعدم إيجاد صيغة توافقية فيما بينها يقود لتبنى خيار العنف، ويجعل الجنوب منطقة خصبة للجماعات الإرهابية.

 

جهات تتنازع بالجنوب

من جهته يقول المحلل السياسي عبد الرقيب الهدياني إن هناك جهات كثيرة تتنازع الشارع الجنوبي وتحاول أن تقدم نفسها من خلال تحريك الشارع رغم وجود شعار واحد في المظاهرة هو “استقلال الجنوب وفك ارتباطه بالشمال”.

 

غير أنه يرى أن ذلك لا يعدو أن يكون مطلباً مرفوعاً منذ تسع سنوات لأن واقع الحال يشي باندماج الجنوب في العملية السياسية للدولة الشرعية.

 

ودلل على ذلك بما شهدته الأشهر الماضية من تعيين لقيادات جنوبية منادية بالانفصال في مناصب مستشارين لرئيس الجمهورية ووزراء ومحافظين، وكذا دمج المقاومة الجنوبية في الجيش الوطني.

 

وأضاف الهدياني أن نشاط الحراك في الجنوب يراوح بين المظاهرات والشعارات فقط بغية ممارسة مزيد من الضغط لتحقيق قدر من الشراكة المطلوبة، مشيراً إلى أن كل أوراق اللعبة في الجنوب حالياً بيد الشرعية والتحالف.

 

ورأى أنه لا خوف البتة من مظاهرات الجنوبيين لأنها لن تؤثر على المشروع الوطني المدعوم عربياً ودولياً.

 

وذكر أن الحديث عن إقليم جنوبي واحد يصطدم برغبة شعبية لدى الإقليم الشرقي في حضرموت والمهرة وسقطرى، حيث إن هذه المحافظات تفضل التمسك بإقليم مستقل ولا ترغب في الاندماج مع باقي المحافظات الجنوبية الأخرى لاعتبارات تاريخية ومصلحية وسياسية واقتصادية واجتماعية.

 

واستبعد وجود مشروع مناهض للشرعية يمكن أن يكون محركاً لمثل هذه الفعاليات، “لأن المشروع الإيراني انكسر وذراعه الحوثي هُزم شر هزيمة”.

 

عن “شؤون خليجية”

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “الخلافات تشتعل بين الرياض وأبوظبي بسبب دعم الإمارات لانفصال جنوب اليمن”

  1. ما يسمى بحكام وشيوخ الامارات مصابين بمرض نفسي يسمى الشخصيه السيكوباثيه اعراض المرض كالتالي :
    ١- يجيد التمثيل وله القدره الفائقه على التاثير على الاخرين والتلاعب بافكارهم.
    ٢- من يقع تحت دائرة تاثير يعاني من اثار نفسيه سيئه اسريا واجتماعيا
    ٣- اناني انانيه مفرطه اضافه للهدر الكبير في راس المال في سبيل ارضاء انانيته ونفسه المريضه
    ٤- كثرة الوعود والتي لا يوفي بها
    ٥- اظهار رجوله زائده وشهامه ظاهره وقياده حكيمه ونظره استراتيجيه وتفرد بشخصيه حكيمه وفروسيه فريده علما انه لا يتصف باي شي من ما سب ذكره
    ٦- تنكشف صورته الحقيقه عند المقربين من حوله مثل الاسره والعمل والاصدقاء القربين منه
    ٧- تخبط في الافعال والاقوال وعدم انسجامها مع المبادئ والاخلاق الفاضله والتي يدعوا اليها ظاهريا كذابا وزورا
    ٨- ينافق ليصل يعيش بمنطق ( انا ومن بعدي الطوفان)
    ٩- يحب نفسه حبا شديدا ويجعل الاخرين يؤمنون بانه لا يخطئ ابدا وانه مدعون ومحبوب من قبل الاله عزوجل
    ١٠- يقول ثم ينكر انه قال بكل ثقه وبدون خجل
    ١١- يهتم اهتمام شديد بسمعته بين الجمهور ويخاف خوفا شديدا من اظهار عيوبه وللاعلام اهميه بالغه لديه
    ١٢- لا يكفيه انه المسيطر والبارز الاول في حدوده بل يعمل على تحطيم الاخرين من الذين تبرز فيهم صفات النجاح والقياده لانه يعتبرهم تهديد لكيانه ووجوده
    ١٣- يعاني من النرجسيه المفرطه
    ١٤- لديهم شذوذ جنسي يصل الى الساديه
    ١٥- تتوقف اهميه الاخرين لديه على مدى الاستفاده منهم لتحقيق الغايات او اشباع الحاجات
    ١٦- المراة عندهم مجرد اداه ووسيله لتحقيق اهدافهم ومآربهم الشخصيه مثل محمد بن راشد المكتوم الذي تزوج من الاميره هيا لتحقيق هدف شخصي وهو ان يكون المهدي المنتظر من ال البيت وليس حبا فيها او رغبه في الزواج

    رد
  2. الجرائم التي ترتكبها الإمارات صارت أكبر من أن تحتمل والإمارات صارت مصدر للشر والتدمير في مصر سوريا وفلسطين واليمن وليبيا وفي أي مكان تأخذهم إليه عقولهم المريضة.
    أدعو السعودية إلى اعتراض طائرة ………..أثناء سفره خارج الامارات، حيث ان طائرته مضطرة للمرور فوق الاراضي السعودية، واجبار طائرته على الهبوط في أحد المطارات السعودية ثم إنزاله من الطائرة واعتقاله واراحة العالم العربي من جرائمه وحبذا لو يتم تصوير فيديو باعترافاته ولمصلحة من قام بتنفيذ جرائمه.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.