AlexaMetrics بعد "الجامعة العربية".. السعودية تطرح تصنيف حزب الله "إرهابية" في القمة الإسلامية | وطن يغرد خارج السرب

بعد “الجامعة العربية”.. السعودية تطرح تصنيف حزب الله “إرهابية” في القمة الإسلامية

 

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، الثلاثاء، عن أن جدول الأعمال قمة دول منظمة التعاون الاسلامي سيتضمن طلبا خليجيا باعتبار حزب الله “تنظيما إرهابيا”.

 

وقال مصدر حكومي تركي للصحيفة السعودية “إنه لا يوجد قرار تركي باعتبار التنظيم إرهابيا، لكنه أشار إلى أن أنقرة مستعدة لمناقشة الموضوع”.

 

وأضاف المصدر أن “موقف تركيا واضح فيما يتعلق بمشاكل المنطقة، وهي لا تعتبر الحزب منظمة إرهابية رغم كل ملاحظاتها على أداء الحزب وتورطه في الحرب السورية وغيرها”.

 

لكن المصدر أشار إلى أنه “لا حرج في مناقشة هذا الموضوع والتوصل إلى قرارات بشأنه”.

 

ويناقش الاجتماع الوزاري مشروعي جدول الأعمال، وبرنامج عمل الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، فيما يتدارس وزراء الخارجية الوثائق الختامية المقدمة للقمة الإسلامية الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وحالات النزاع في العالم الإسلامي والهجرة، بجانب مناقشة وضعية المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء، ومكافحة الإرهاب والتطرف.

 

والأحد افتتحت دول منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول قمتها السنوية التي يتوقع أن تطغى عليها ملفا الإرهاب والقضية الفلسطينية. ويجتمع ممثلو 57 دولة عضوا في المنظمة منذ الأحد وسط اضطرابات عدة تؤثر على تلك الدول، خصوصا مع استمرار النزاع في سوريا واليمن، وسلسلة الاعتداءات الدامية التي استهدفت دولا عدة بينها تركيا.

 

وبدأ الاجتماع السنوي الذي يعقد للمرة الثالثة عشرة بلقاء جمع كبار المسؤولين لاعتماد جدول الأعمال، يليه اجتماع يومي الثلاثاء والأربعاء على مستوى وزراء الخارجية. وبعد ذلك، يلتقي 30 رئيس دولة وحكومة في قمة يومي الخميس والجمعة برئاسة الرئيس التركي.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *