الرئيسية » الهدهد » إسرائيل “تتنصل” من تعهدات رئيس وزراءها وتقول للأردن: أعلى ما في خيلكم… اركبوه!

إسرائيل “تتنصل” من تعهدات رئيس وزراءها وتقول للأردن: أعلى ما في خيلكم… اركبوه!

وطن- عمان”- على الرغم من تعهدات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، للجانب الرسمي الأردني حيال وقف تكرار اقتحامات السياسيين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، اظهر تقريران إسرائيليان الأحد، خرق حكومة الاحتلال تعهدات رئيسها بنيامين نتنياهو.

 

وأوضح التقريران ان إحصائيات الاحتلال الرسمية شهدت اقتحام الحرم القدسي من قبل 11 ألف مستوطن العام الماضي، زاعمة انها أقل بـ753 مستوطنا عن العام الذي سبقه، فيما أشار بان عصابات المستوطنين تستعد لاقتحامات جماعية للمسجد الأقصى ابتداء من الأسبوع المقبل.

 

وأشار أحد التقارير الصادرة عن “مجموعة الأزمات الدولية”، إلى أن حكومة الاحتلال خرقت تعهدات نتنياهو للأردن، التي قدمها في تشرين الأول / اكتوبر 2014، مبيناً ان التعهد جرى خرقه خلال العام الماضي مرتين على الأقل، الأولى من قبل وزير ما يسمى بالأمن الداخلي غلعاد أردان، والأخرى من خلال وزير الزراعة أوري أريئيل الذي يعتبر أحد قادة المستوطنين المتطرفين.

 

ولفت التقرير الإسرائيلي جرى خرق الاحتلال لتعهده بما يخص التوقف عن تحديد أعمار المسلمين المسموح لهم بدخول ‘الأقصى’ العام الماضي 22 مرة، حيث جرى فيها تحديد أعمار المصلين، مقابل 41 مرة العام 2014، منها 17 مرة خلال أعياد اليهود.

 

وتظهر اقتحامات المستوطنين في تقرير آخر، أصدرته “جمعية مدينة الشعوب – عير عميم ” الإسرائيلية تدعو بكافة انشطتها تسمية مدينة القدس عاصمة مشتركة للفلسطينيين وحكومة الاحتلال ، ويبرز نشاطها المناهض لكافة أشكال الاستيطان في سائر أنحاء القدس المحتلة منذ العام 1967.

 

وتقول الجمعية التي تناهض ممارسات الاحتلال ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، ابرزها الاعتداءات على المسجد الأقصى ، أن لجم سلطات الاحتلال لاعداد المستوطنين الذين يحرصون على اقتحام الحرم القدسي ” خجولاً ” من 11754 مستوطنا في العام 2014، إلى 11001 مستوطن في العام الماضي ، وفقاً لإحصائيات رسمية التي حصلت عليها بموجب حق معرفة الجمهور الإسرائيلي.

 

وانتقد التقرير تخاذل سلطات الاحتلال التصدي لحالات الاقتحام المتكررة للحرم القدسي والتي تقابل باشتعال الشارع الفلسطيني المتصدي لها من خلال المرابطين وهيئات ومنظمات تعني بالشأن ، موضحة ان الإحصائيات الرسمية تكشف عن تنامي الظاهرة خلال السنوات الخمسة الماضية.

ولفت التقرير الإسرائيلي الذي حضي بمتابعة ورصد وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية ، سجل خلال العام 2009 الذي سبق تولى نتنياهو رئاسة حكومة الاحتلال ،اقتحام نحو 5658 مستوطنا للمسجد الأقصى ، لشهد خلال الأعوام المتتالية ارتفاع اعداد المستوطنين المقتحمين ، باستثناء التراجع الطفيف بنسبة 6,4 %، الذي طرأ في العام الماضي.

 

وفي ذات السياق يكشف تحليل لجمعية مدينة الشعوب إن هناك علاقة بين تدهور الأوضاع الأمنية التي تشهدها مدينة القدس المحتلة، وبين القيود التي يفرضها الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى المبارك ، خاصة على الحواجز التي تمنع المصلين من الوصول للمسجد تقابل غالباً بتظاهرات يعقبها خروج السيطرة الأمنية من قبضة قوات الاحتلال.

 

وكانت وسائل إعلام عبرية كشفت أن عصابات المستوطنين المتخصصة بالاعتداءات على المسجد الأقصى تعد العدة لتجنيد أعداد هائلة لاقتحام المسجد الأقصى، خلال أيام عيد الفصح العبري المرتقب في الثالث والعشرين من الشهر الحالي حتى يوم التاسع والعشرين منه.

 

ولم يوضح إعلام الاحتلال رد السلطات على طلب تقدم به هيئات تعنى بالاقتحام ،لإجراء طقس تقديم أضحية داخل الحرم القدسي.

 

الجدير ذكره اقر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هايل داود ، ان بلاده نصبت 55 كاميرا مراقبة في باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية مؤخرا ، بإشراف مديرية أوقاف القدس التي تتبع للوزارة، تعمل على مدار الساعة وتبث عبر شبكة الانترنت ، بزعم توثيق جميع الاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية وتثبيت حقوق المقدسيين والمقدسات الإسلامية أمام القضاء الدولي.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “إسرائيل “تتنصل” من تعهدات رئيس وزراءها وتقول للأردن: أعلى ما في خيلكم… اركبوه!”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.