موقع إسرائيلي: “الإستقلال” سلاح القضاء الوحيد يسعى نتنياهو لانتزاعه

0

(خاص – وطن) نشر موقع “عنيان مركزي” الإسرائيلي تقريرا حول تدخل رئيس الحكومة في القضاء والسعي لتسييسه حتى يخدم مصالحه الشخصية فقط، حيث قالت وزيرة العدل السابقة “” إن حكومة نتنياهو تعمل على تدمير المحاكم وفي مقدمتها “محكمة العدل العليا الإسرائيلية”.

 

وأضاف الموقع الإسرائيلي المعني بمناقشة القضايا الهامة في تقرير ترجمته “وطن” أن سعي نتنياهو إلى سلب القضاء أبرز أسلحته المتمثلة في استقلاله، أمر أكد عليه أيضا القاضي “أهارون باراك”، قائلاً: “القضاء لا يمتلك السيف المسلط على الرقاب ولا الأموال الكثيرة، فقط كل ما لديه استقلاله”.

 

ولفت موقع “عنيان مركزي” إلى أن “ليفني” تعد واحدة من أبرز المدافعين عن القضاء واستقلاله في ، لا سيما وأنه خلال الأشهر القليلة حدث سجالا من الخلافات والمواجهة حول أولوية اليهودية عن الديمقراطية، حيث كانت وزيرة العدل السابقة تقف إلى جانب القضاء وتعارض بشدة الأيديولوجية الخاطئة التي تهدف إلى تقويض الديمقراطية وحماية الحكام كغرض وحيد من وجود القضاء.

 

وأشار الموقع الإسرائيلي في تقريره إلى أن بعض البرامج التلفزيونية يتم بثها بشكل متعمد من أجل الإضرار بالديمقراطية، مؤكداً أن هناك خطراً كبيراً على حتى أنها أضحت على مقربة من التلاشي نهائيا.

 

وأكد “عنيان مركزي” أن استقلال القضاء أمر يخدم الدول ويعمل على رفعة شأنها، بينما تسييسه لا يخدم سوى قلة منتفعة من ذلك الأمر، معتبرا أن القضاء وحده هو القادر على إنتاج حياة مريحة للفرد، وكلما تراجع استقلال القضاء كلما تكون الحياة أقل راحة، فضلا عن إنتاج مزيد من الخلافات والتوترات السياسية والشعبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More