الرئيسيةالهدهد"يسرائيل هيوم": تل أبيب تنقذ السيسي.. السوق المصري مدين بالفضل لإسرائيل

“يسرائيل هيوم”: تل أبيب تنقذ السيسي.. السوق المصري مدين بالفضل لإسرائيل

“خاص- وطن”-  نشرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية تقريرا لها اليوم حول الاقتصاد المصري وارتباطه بالأسواق الأخرى في منطقة الشرق الأوسط والساحة الدولية، موضحة أن السوق المصري يرتبط كثيرا بنظيره الإسرائيلي، مؤكدة أن أسواق القاهرة مدينة بالفضل لإسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي اطلعت عليه وطن أن روسيا تلعب دورا محوريا في هذا التقارب المصري الإسرائيلي في سوق العمل، لا سيما فيما يتعلق بملف الغاز المكتشف حديثا في البحر المتوسط والتبادلات التجارية، مشيرة إلى أن إسرائيل توظف ملف الغاز في تحسين علاقاتها مع الدول العربية المجاورة لها خاصة مصر.

 

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التقى عدة مرات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في حين أنه لم يلتقِ الرئيس الأمريكي باراك أوباما ولو مرة واحدة، موضحة أن روسيا اغتنمت فرصة الفراغ الأمريكي لتصبح ذات نفوذ قوي بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة مصر.

 

وأشارت “يسرائيل هيوم” إلى أن إسرائيل قررت مؤخرا تعين رون آدم، سفيرا خاصا لقضية الطاقة في وزارة الخارجية، بمشاركة بابادوبولوس، ماثيو رايز – عضو مجلس إدارة شركة الطاقة التركية، والدكتور أميت مور الرئيس التنفيذي لمنظمة التعاون الاقتصادي والمحاضر في هرتسليا، ومايكل بارون، مستشار شركة دولفين المصرية، معتبرة أن هذه المجموعة هي المسئولة عن تنسيق ملفات الطاقة مع إسرائيل ودول المنطقة.

 

وشددت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير ترجمته وطن على أن السوق المصرية يعتبر المستهدف الرئيسي لصادرات الغاز الإسرائيلية، خاصة في ظل أن تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا لن يحدث قريبا، لذا فإن التركيز على المشاريع المشتركة بين إسرائيل وقبرص، معتبرة أن تصدير الغاز إلى مصر سيتم بتعاون إسرائيلي قبرصي.

 

وأعرب مايكل بارون عن تفاؤله بشأن فرص التوصل إلى اتفاق شراء مصر الغاز الطبيعي لإسرائيل، قائلا إن الحكومة المصرية تحمل إصلاحات بعيدة المدى في مجال الغاز، معتبرا أن إسرائيل تعلق أهمية كبيرة على صادرات الغاز إلى مصر، لا سيما وأن الاستهلاك في القاهرة كبير جدا، وتتجه إلى استيراد المزيد من الغاز من مصادر خارجية.

 

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث