الرئيسيةالهدهدالسودان يحتجز الطلبة الأردنيين على أراضيه بتهمة تسريب امتحان الثانوية العامة

السودان يحتجز الطلبة الأردنيين على أراضيه بتهمة تسريب امتحان الثانوية العامة

- Advertisement -

“خاص- وطن”- لا تزال السلطات الأمنية السودانية تحتجز عدد من الطلاب الأردنيين لليوم الخامس على التوالي، على خلفية اتهامهم بتسريب أسئلة امتحان الثانوية الخاص بوزارة التربية والتعليم في جمهورية السودان، عقب الافراج أمس عن نحو 80 طالباً تبين عدم تورطهم بالحادثة.

 

ويطالب أعضاء في البرلمان الأردني حكومة بلادهم على هامش جلسة برلمانية عقدت ظهر الأحد لمناقشة الملف، ضرورة التدخل والتواصل مع السلطات السودانية بغية الإفراج عن كافة المحتجزين، وعدم معاقبة كافة الطلبة بتصرف فردي لأحد الطلبة.

 

وكانت السلطات السودانية احتجزت السبت 5 مواطنين أردنيين بينهم 4 طلاب توجيهي على خلفية تسريب أسئلة امتحان الثانوية الخاص بوزارة التربية والتعليم السودانية وتوقيفهم على ذمة القضية لمخالفتهم أنظمة التعليم في بلادها.

 

وفي أول تصريح دبلوماسي رسمي قال السفير الأردني في الخرطوم، محمد الفايز، إن السلطات السودانية وعدت بإطلاق سراح الطلبة الأردنيين السبعة المحتجزين منذ أربعة أيام، بعدما تم إطلاق سراح الطلبة الأردنيين الآخرين الذين يقارب عددهم على الثمانين طالبا ،على خلفية تسريب أسئلة امتحان الثانوية العامة ” التوجيهي “.

 

وألقى السفير الفايز ، باللوم على مكاتب خدمات طلابية قال إنها تغرر’ بالطلبة الأردنيين الذين استنفدوا فرصهم في تقديم امتحان الثانوية العامة بالمملكة، إلا أنه أوضح أن قوانين جديدة ستفرضها وزارة التربية والتعليم السودانية تلزم الطلبة بالمكوث ثمانية شهور في بلادها، في إشارة إلى أن مسألة ذهاب الطلبة الأردنيين لتقديم امتحان ‘التوجيهي’ في السودان شارفت على الانتهاء بلا عودة.

 

وكان النائب مازن الضلاعين قال في تصريحات صحفية أمس السبت إن الطلبة الأردنيين يخشون من تقديم امتحان اللغة العربية اليوم الأحد، خشية من اعتقالهم، مبينا أن الشهادات القادمة من السودان تفيد أن الأجهزة الأمنية شنت حملة اعتقالات عشوائية.

 

وبحسب ناشطين، نقلوا عن أقاربهم المتقدمين للامتحانات في السودان، إن أصل القصة تعود إلى حصول أحد الطلبة الأردنيين على أسئلة امتحان بطريقة معينة، قبل أن يتم الاعتداء عليه من قبل طلبة أردنيين آخرين، لتنفضح قضية تسريب الأسئلة، خاصة وأن المعتدى عليه قدم شكوى بحق الطلبة الآخرين لدى الجهات الأمنية في السودان، ونُقل على إثرها إلى احد المستشفيات لتلقي العلاج.

 

وبحسب إحصائيات غير رسمية، فإن عدد الطلبة الأردنيين المتقدمين لامتحان الثانوية العامة في السودان، يصل إلى 300 طالب.

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -

الأحدث