من بركات السيسي: مصر مهددة بمجاعة عام 2050

0

قال بول سيبولا نائب مدير المشروعات في مؤسسة تشجيع آفاق جديدة في الزراعة CNFA، إن الزيادة السكانية ستضرب مصر بقوة عام 2050 ، وسيصل عدد سكانها 9 مليارات مقابل زيادة إنتاجية في الزراعة تبلغ ٧٠٪ فقط وهذا ما يهدد بمجاعة.

 

وأضاف بول سيبولا، الإثنين، أن مشروع دعم الأمن الغذائي والأعمال الزراعية، FAS هو أحد مشاريع برنامج التنمية الزراعية وزيادة الدخل الريفي، ARII، الذي يتم تنفيذه بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، USAID.

 

وتابع “سيبولا”، خلال فعاليات إطلاق مشروع الغذاء للمستقبل بمصر لدعم الأمن الغذائي والأعمال الزراعية الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن منظمة CNFA تعمل على التنمية الزراعية منذ أكثر من ٣٠ سنة، بالتركيز على التنمية في المشاريع الزراعية الجديدة.

وذكر أنه من المخططات العامة للتنمية التي تنتهجها CNFA أنها تتناول سلسلة القيمة من أول إلى آخر خطوة في المحاصيل التي يتم العمل على تنميتها.

 

وأكد أنه بالنظر للمستقبل والزيادة السكانية في مصر عام ٢٠٥٠، نجد أنها ستكون زيادة كبيرة جدا ستصل إلى ٩ مليار نسمة، فيما ستكون الزيادة الإنتاجية في الزراعة وفقا لمنظمة الزراعة والتغذية العالمية ٧٠٪ فقط، ما يعرضها لخطر مجاعة حقيقية، وبالتالي المزارع الصغير سيواجه تحديات كبيرة، ومن هنا تأتي أهمية المزارع الصغير.

 

وأوضح أنه كانت هناك تجربة سابقة لتنمية محصول الزيتون في مصر منذ عام ٢٠١١، ومن خلال هذه التجربة اتضحت الاحتياجات لتنمية المزارع الصغير عن طريق تدعيم سلسلة القيمة في محاصيل زراعية متنوعة.

 

وأشار إلى أن الشراكة الموجودة بين CNFA وUSAID وبين الشركاء الآخرين- سيكون لها أثر واضح في دعم المزارع الصغير، موضحا أنها تعتبر من أهم الشراكات التي حققت الأهداف المطلوبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More