الرئيسيةالهدهد"رويترز": قوى كبرى تبحث تقسيم سوريا المقسمة أصلا "اتّحادياً"

“رويترز”: قوى كبرى تبحث تقسيم سوريا المقسمة أصلا “اتّحادياً”

 

قال دبلوماسيون غربيون إن “قوى كبرى قريبة من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن سوريا، تبحث إمكانية تقسيمها تقسيماً اتحادياً يحافظ على وحدتها كدولة واحدة، بينما يمنح السلطات الإقليمية حكماً ذاتياً موسّعاً”، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

 

ونقلت الوكالة عن ديبلوماسي في مجلس الأمن قوله إنّ “بعض القوى الغربية الكبرى وليست روسيا فحسب تبحث أيضاً إمكانية إقامة نظام اتحادي لسوريا وعرضت الفكرة على المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا”.

 

وأضاف الديبلوماسي: “مع التأكيد على الحفاظ على سلامة أراضي سوريا من أجل بقائها كدولة واحدة، يوجد بالطبع جميع أنواع النماذج المختلفة لنظام اتحادي سيكون كما في بعض هذه النماذج متحرراً للغاية من المركزية ويعطي الكثير من الحكم الذاتي لمختلف المناطق.”

 

وبحسب الوكالة فإنّ “الدبلوماسي لم يقدم أيّ تفاصيل عن نماذج تقسيم اتحادي للسلطة يمكن تطبيقه على سوريا”. وأضافت الوكالة إنّ “فكرة الإتحادية بالنسبة لسوريا ليست مستبعدة”، موضحةً أنّ “دي ميستورا قال إنّ السوريين كلّهم رفضوا تقسيم سوريا ويمكن مناقشة مسألة الإتحادية في المفاوضات”.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث