العرب توافقوا على أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية.. مبروك إلى تسيبي ليفني

2

قالت مصادر دبلوماسية عربية إن وزراء الخارجية العرب توافقوا على تعيين وزير الخارجية المصري الأسبق أمينا عاما للجامعة العربية خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي.

 

وفي وقت سابق قال مصدر دبلوماسي إن الجامعة العربية أرجأت تصويتا كان مقررا يوم الخميس لاختيار أمين عام جديد للجامعة بعد اعتراض على ترشيح أبو الغيط لتولي المنصب. وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

 

لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أكدت اختيار أبو الغيط قائلة “وافق مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية مساء الخميس بمقر الجامعة برئاسة البحرين على تعيين وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة بالتوافق.”

 

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبع الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية عام 2011.

 

ويتولى العربي (81 عاما) المنصب منذ 2011 وقال في وقت سابق إنه لا ينوي الترشح لولاية ثانية بعد انتهاء فترته في يوليو تموز. وعين العربي وزيرا لخارجية لفترة وجيزة في 2011 عقب الإطاحة بمبارك.

 

واعتذرت المملكة المغربية الشهر الماضي عن عدم استضافة القمة العربية الدورية التي كانت مقررة في ابريل نيسان قائلة إن السبب هو رغبتها في تجنب تقديم أي “انطباع خاطئ بالوحدة والتضامن” في خضم تحولات يمر بها العالم العربي.

 

ومنذ تأسيس عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى عام 1990.

 

وسريعا انتشرت التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نبأ تعين أبو الغيط أمينا عاما للدول العربية إذ علق حمد الشامسي على القرار العربي قائلاً.. اختيار أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري الأسبق أمينا عاما للجامعة العربية تهانينا موصلة لتسيبي ليفني “.

 

فيما كتب ماجد عبد الهادي قائلاً.. ” أحمد أبو الغيط الذي اختير أمينا للجامعة العربية هو وزير خارجية مبارك الذي كان إلى جانب نظيرته الإسرائيلي تسيفي ليفني حين أعلنت الحرب على غزة “, بيد أن داوود البصري علق هو الاخر قائلاً ..”  للأسف العرب أدمنوا الفشل باختيار أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية؟.. مفيش فايدة نظام عربي فاشل و ميت وإصرار على الفشل الكارثي؟

 

قد يعجبك ايضا
  1. فلاح النزايسة يقول

    هذا ماسح لغائظ اليهود و راس ماسوني و لذلك سوف يتم اختياره لا محال

  2. عروبي يقول

    وماذا بقي من كرامة العرب ووحدة العرب وهل الذين نصبوا هذا الماسوني رئيسا عليهم افضل حالا منه انهم خريجوا محفل ماسوني واحد هم ورؤساؤهم .ولم يبقى من امل لتجميع شتات هذه الامه الا ان يخرج الله من هذا الركام البشري المسمى امة العرب واحدا يلم الله به شعث هذه الامه اما هؤلاء فليس فيهم شيئا من الخيريه وقد سلبها الله منهم .وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم ..صدق الله العظيم .الفاتحه على روح الجامعه العربيه .لا غفر الله للقائمين عليها …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.