الرئيسيةالهدهدهآرتس: موقف السعودية من حزب الله احرج السيسي ووضعه في "موقف مربك"

هآرتس: موقف السعودية من حزب الله احرج السيسي ووضعه في “موقف مربك”

قال تسفي برئيل، محلل الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن طلب المملكة العربية السعودية اعتبار “حزب الله” اللبناني منظمة إرهابية وضع دولا عربية في موقف محرج ومربك، أبرزها مصر.

 

وأضاف الكاتب، في مقال نشرته الصحيفة تحت عنوان “عندما تطلب السعودية”، إن الدولة التي أُحرجت هي مصر، التي انضمت إلى القرار العربي باعتبار حزب الله منظمة إرهابية”، فهناك تساؤلات أثيرت مؤخرا عن علاقة النظام المصري بحزب الله وإيران.

 

وتابع: “مصر لم تقرر بعد كيفية تطبيق القرار بشكل قانوني. فهي محتارة بين أن تكون المنظمة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية مثلما فعلت مع حركة الإخوان المسلمين، أو إبقاء القرار على الورق دون اتخاذ أي إجراءات”.

 

ولفت المحلل الإسرائيلي إلى أن مصر استقبلت قبل أسبوعين وفدا رفيع المستوى من حزب الله، وذلك من أجل تقديم العزاء لموت الصحفي محمد حسنين هيكل.

 

وأضاف أن الزيارة أثارت بعض الفرضيات حول علاقة الحزب مع مصر، وذهب إلى أكثر من ذلك ليتساءل إن عن علاقة مصر بإيران. وإن كانت مصر ستغير سياستها تجاه إيران على خلفية الخلاف بينها وبين السعودية بخصوص رئيس النظام السوري بشار الأسد، أو بسبب التقارب بين السعودية والإخوان المسلمين.

 

وأشار إلى أن محللين عرب -لم يسمهم- كتبوا في نهاية الأسبوع أن مصر “اضطرت” للانضمام إلى الموقف السعودي، لأنها تخوض في الوقت الحالي الصراع من أجل تعيين أمين عام مصري لجامعة الدول العربية. وبدون تأييد السعودية ودول الخليج ليس هناك فرصة لمصر لتحقق ذلك.

 

من هنا جاءت الحاجة لإرضاء السعودية في موضوع حزب الله. ويبدو أن مصر وضعت أمام خيارين، إما التصالح مع تركيا ومع الإخوان المسلمين واتخاذ موقف مناهض لإيران، وإما التصالح مع إيران ضد الإخوان المسلمين، وفق برئيل.

 

وأوضح أن “مصر التي حصلت خلال السنتين الماضيتين على أكثر من 16.5 مليار دولار من السعودية ودول الخليج، لا يحق لها الوقوف على الحياد، لاسيما بعد فرض السعودية العقوبات الاقتصادية على لبنان. وهذه تعدّ رسالة لجميع الدول العربية التي تحصل على الدعم من السعودية، بأن عليها معرفة الثمن الذي قد تدفعه إذا وقفت ضد سياساتها”.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث