الرئيسيةالهدهد"ديبكا": سياسات السعودية وتركيا تصطدم بالتنسيق الروسي الأمريكي في سوريا

“ديبكا”: سياسات السعودية وتركيا تصطدم بالتنسيق الروسي الأمريكي في سوريا

(خاص – وطن) نشر موقع “ديبكا” الإسرائيلي، تقريراً له حول السياسات التركية السعودية حيال سوريا، مقابل التنسيق الذي بدا واضحا خلال الأسابيع الماضية بين روسيا وأمريكا، مؤكدا أن ما شهدته الأيام الأخيرة من تطورات سياسية وعسكرية تشير بوضوح إلى تمرد الرياض وأنقرة على إداراتي أوباما وبوتين.

 

وأضاف الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية، أن السعودية وتركيا على حد سواء أعربتا عن استيائهما من استراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيال سوريا، خاصة بعد عدم إظهار الدعم الواضح لأنقرة والرياض من أجل التدخل برياً في سوريا وإنشاء منطقة عازلة على الحدود التركية السورية.

 

ولفت “ديبكا” إلى أن الخلاف التركي الأمريكي حيال سوريا، بلغ ذروته قبل يومين عندما وجه أوباما انتقادات حادة لنظيره التركي رجب طيّب أردوغان، بسبب عدم استقبال اللاجئين السوريين الذين فرّوا من القصف والحروب نحو تركيا والأردن.

 

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن السعودية غاضبة من توافق أوباما وبوتين حيال سوريا، لا سيما وأن اتفاق وقف إطلاق النار الأخير، دفع النظام السوري إلى تعزيز سيطرته على عدة مناطق، وهو ما يعني أن قوة حزب الله وإيران أصبحت ذات نفوذ في لبنان وسوريا على حد سواء.

 

وأكد “ديبكا” أن القرارات السياسية الأخيرة التي اتخذتها السعودية تؤكد مدى الخلاف بين واشنطن والرياض، خاصة وقف الهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني بقيمة 3 مليار دولار، وإقرار حزب الله منظمة إرهابية، مشددا على أن هذه القرارات تمت بدفع مباشر من ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث