الرئيسية » الهدهد » السفيرة الأمريكية في عمان “طفح كيلها” فهاجمت الحكومة الأردنية وهذا ما قالته

السفيرة الأمريكية في عمان “طفح كيلها” فهاجمت الحكومة الأردنية وهذا ما قالته

“خاص- وطن” – لا تزال السفيرة الأمريكية في العاصمة الأردنية ” اليس ويلز ” تثير الجدل بين الحين والآخر لتخطيها البرتوكول الدبلوماسي، عقب انتقاد وجهته للحكومة الأردنية فيما يتعلق بالاستجابة لسياسات اعتماد الدولة على ذاتها، فيما أبدت توقعها بان لا يؤثر التقارب بين عمان وموسكو على العلاقات المتبادلة بينها وواشنطن.

 

ووصفت السفيرة ويلز على هامش احتفال إقامته جمعية خيرية في العاصمة عمان ، ما أسمته القدرات المحدودة التي تظهرها الحكومة الأردنية فيما يتعلق بالاعتماد على الذات ، مؤكدة بانه ينبغي أن تتجه الدولة بخطوات سريعة نحو سياسة الاعتماد على مصادر من المفترض ان تكون الرديف الرئيسي للخزينة.

 

وتضيف السفيرة الأمريكية بان حكومة بلادها تقدم الدعم والمنح المالية والعسكرية سنوياً للمملكة ، خاصة وان ثمة روابط صداقة بين البلدين ، إضافة ان أسواق بلادها تقدم تسهيلات مفتوحة أمام المنتجات الأردنية.

 

وتثير السفيرة ” ويلز ” الجدل عقب تسلمها دفة السفارة الأمريكية في عمان لتجاوزها العرف الدبلوماسي المتبع في سفارات الدول في المملكة ، يصفها مطلعون التدخل في الشأن الرسمي والداخل الأردني ، أبرزها إقحام نفسها بنسبة المكون الأردني مقارنة بالشعب الفلسطيني المقيم على أراضي المملكة نسفته لاحقاً نتائج التعداد السكاني ، إضافة لملفات جدلية أخرى.

 

وزعمت السفارة الأمريكية قبل نحو أسبوعين في منشور على صفحتها الرسمية أن 75 % من الأطفال الأردنيين يولدون في مستشفيات حكومية استحدثت او تم تحديثها بتمويل من حكومة بلادها، خفض معها معدل الوفيات بين الأمهات بنحو النصف مما كان عليه في أوقات سابقة، إلى جانب زيادة فرصة بقاء حديثي الولادة على قيد الحياة بنسبة 89 %.

 

وتتلقى الحكومة الأردنية منح مالية سنوياً ، إضافة لمنح عسكرية تبقى ضمن إطار السرية وعدم الكشف عن قيمتها ، فيما يكشف عن باق المنح والتي تأتي في الغالب لتمويل مشاريع تنموية واقتصادية وتعليمية وصحية إلى جانب جزء من شحنات حبوب القمح الذي تعتمد الدولة على استيراده من الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “السفيرة الأمريكية في عمان “طفح كيلها” فهاجمت الحكومة الأردنية وهذا ما قالته”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.