الرئيسية » الهدهد » رئيس البرلمان الأوروبي: ‘الرأفة برائف بدوي‘ .. و بن سلمان ‘لا يسمع لا يرى لا يتكلم‘ !

رئيس البرلمان الأوروبي: ‘الرأفة برائف بدوي‘ .. و بن سلمان ‘لا يسمع لا يرى لا يتكلم‘ !

أثار نواب في البرلمان الأوروبي خلال زيارتهم إلى السعودية قضية المدون السعودي رائف بدوي الحائز على جائزة سخاروف لحقوق الإنسان، والذي يقضي عقوبة بالسجن عشر سنوات وحكم عليه بألف جلدة.

 

وقال النائب اندري بلنكوفيتش الذي كان ضمن وفد من سبعة نواب للصحافيين إنهم أثاروا قضية المدون خلال لقائهم رئيس لجنة حقوق الإنسان السعودية بندر العيبان.

 

وقال بلنكوفيتش نائب رئيس العلاقات الخارجية “تطرقنا إلى مسألة السيد بدوي حائز جائزة سخاروف لسنة 2015” والتي يمنحها البرلمان الأوروبي كل سنة لمن يناضلون ضد العنصرية والاضطهاد واللاتسامح.

 

وتسلمت زوجة بدوي المقيمة في كندا الجائزة نيابة عنه في كانون الأول/ ديسمبر.

 

وخلال حفل تسليم الجائزة في ستراسبورغ ناشد رئيس البرلمان مارتن شولتز العاهل السعودي الملك سلمان “الرأفة برائف بدوي والإفراج عنه لكي يعود إلى عائلته”.

 

وأضاف بلنكوفيتش أن العيبان شرح للبرلمانيين الأوروبيين “كيف يتم التعامل مع القضية بموجب القانون السعودي”.

 

واعتقل بدوي (31 عاما) في حزيران/ يونيو 2012 وحكم عليه في أيار/ مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وألف جلدة بواقع 50 جلدة أسبوعيا.

 

ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد في جدة في 9 كانون الثاني/ يناير، ولكن منذ ذلك الحين لم تستأنف جلسات الجلد لدواع صحية أولا ثم لأسباب لم يتم توضيحها.

 

وبدوي مدافع شرس عن حرية التعبير وشارك في تأسيس موقع “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” الذي أغلقته الرياض بعدما طالب عبره بوضع حد لنفوذ رجال الدين في السعودية، كما أنه حائز جائزة منظمة “مراسلون بلا حدود” للعام 2014 عن حرية التعبير.

 

والتقى البرلمانيون كذلك الملك سلمان ومسؤولين آخرين بحثوا معهم الوضع في سوريا واليمن والحاجة إلى خفض التوتر بين السعودية وإيران، وفق بلنكوفيتش.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.