الرئيسية » الهدهد » ‘ديبكا‘: أوباما يتراجع عن تنفيذ وعوده لإسرائيل

‘ديبكا‘: أوباما يتراجع عن تنفيذ وعوده لإسرائيل

(خاص – وطننشر موقعديبكا” الإسرائيلي تقريرا له حول وعود الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي قطعها على نفسه كتعويض لإسرائيل عن إنجاز الاتفاق النووي مع إيران. وأوضح الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية أن أوباما تراجع عن تنفيذ الكثير من هذه الوعود، خاصة التي تتعلق بأنظمة الدفاع والجيش.

 

ولفت الموقع في تقريره أمس إلى أن موقف أوباما وتراجعه عن وعوده السابقة بدا واضحا في نهاية المحادثات التي عقدت الأسبوع الماضي في واشنطن بين وفد إسرائيلي وأعضاء مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

 

وأكد ديبكا أن الوفد الإسرائيلي تقدم باقتراح لزيادة المساعدات العسكرية التي تقدمها أمريكا لإسرائيل بنحو 1.9 مليار دولار لمدة خمس سنوات، بحيث يتم رفع المساعدات العسكرية من 3.1 مليار دولار إلى 5 مليار دولار حتى عام 2022 المقبل.

 

وطبقا لتبريرات الوفد الإسرائيلي، فإنه يتوجب رفع المساعدات العسكرية الأمريكية لأن الجيش في حاجة إلى مبالغ مالية إضافية لمواجهة الحروب المشتعلة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة قدرات إيران العسكرية المتصاعدة، لاسيما في مجال الصواريخ الباليستية، فضلا عن تزويد إيران إلى حلفائها بالمنطقة أمثال حزب الله بأسلحة متطورة.

 

وأكد ديبكا أن أعضاء المجلس الأمريكي رفضوا كل مطالب الوفد الإسرائيلي، مشيرين إلى أن ميزانية الدفاع الأمريكية لا تسمح بتلبية هذه المطالب، مضيفين أن المساعدات العسكرية التي تقدمها واشنطن إلى إسرائيل ستبقى كما هي عند مبلغ 3.1 مليار دولار سنويا.

 

وعن موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرفض الأمريكي الأخير، قال ديبكا إن نتنياهو صرح الأحد الماضي خلال الجلسة الأسبوعية لحكومته أنه سينتظر الانتخابات الأمريكية القادمة حتى يأتي رئيس جديد في البيت الأبيض خلفا لأوباما يناير المقبل، معربا عن أمله في أن يعلن مرشحي الانتخابات الأمريكية عن زيادة المساعدات العسكرية المقدمة من أمريكا إلى إسرائيل.

 

وتشير مصادر “ديبكا” الخاصة الى أن احتمالات تغيير موقف الرئيس الأمريكي والاتجاه لزيادة المساعدات المقدمة إلى إسرائيل تكاد تكون معدومة، لأن أمريكا ليس لديها أموال يمكن استثمارها في هذا الجانب، فضلا عن أن إدارة أوباما ترى أن إسرائيل تبالغ في الحديث عن خطورة إيران العسكرية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.