الرئيسية » الهدهد » ‘عطوان‘ مستهزئاً: سنرى العقيد العسيري كثيراً الأيام المقبلة بعد قرار السعودية ‘المقامرة‘ بسوريا

‘عطوان‘ مستهزئاً: سنرى العقيد العسيري كثيراً الأيام المقبلة بعد قرار السعودية ‘المقامرة‘ بسوريا

زعم عبدالباري عطوان رئيس تحرير موقع “رأي اليوم” المقرب من الإمارات أن السعودية تستعد لخوض ما وصفه بـ” مقامرة” في سوريا مبعثها “اليأس والإحباط من عدم حسم الحرب باليمن”..حسب تعبيره.

 

وقال عطوان في مقال له بالموقع، اليوم، تعليقاً على اعلان المتحدث باسم القوات السعودية أحمد عسيري استعداد السعودية لارسال قوات برية الى سوريا ان “المنطقة أمام مغامرة عسكرية، أو بالأحرى مقامرة سعودية جديدة، مبعثها اليأس والإحباط من عدم القدرة على حسم الحرب في اليمن التي تحولت إلى حرب استنزاف مالي وبشري واستراتيجي، وعدم القدرة في الوقت نفسه على تشكيل تحالف اسلامي سني لمواجهة القوة الايرانية المتصاعدة وهزيمتها” وتساءل ” فهل نحن أمام “نمر جريح” يوجه خبطات عشوائية هنا وهناك؟”، حسب مزاعمه.

 

واضاف ان “السعودية وتركيا ومعهما بعض الدول الخليجية لا تخوضان حربا ضد الرئيس بشارالاسد وجيشه، وانما ضد روسيا وايران وحزب الله، وربما الصين في مرحلة لاحقة، مثلما قلنا الف مرة في السابق اننا نستطيع التنبؤ بموعد بدء الحرب، ولكننا لا نستطيع التنبؤ بتطوراتها والمشاركين فيها، ناهيك عن نهاياتها”.

 

وفي اطار استخفافه بالدولة السعودية قال عطوان “ان السعودية ليست امبراطورية عظمى على غرار الامبراطوريات الرومانية، والفارسية والاموية، والعباسية، مثلما نعلم ايضا ان الامبراطورية العثمانية انهارت، وان محاولة الرئيس رجب طيب اردوغان احياؤها ما زالت متعثرة”.

 

وواصل مزاعمه قائلا ” السعودية تخوض حربا برية وجوية منذ 11 شهرا في اليمن، ضد اكثر الدول فقرا في العالم، واقل الاعداء تسليحا (الحوثيون وجيش صالح)، ومع ذلك لم تستطع حسم هذه الحرب لصالحها وحلفائها، كما ان قدراتها الاقتصادية المتراجعة، بسبب انخفاض عوائد النفط، لا تؤهلها لخوض حروب اخرى اكثر تعقيدا، وفي مواجهة اعداء احدث تسليحا، واكثر قدرات عسكرية”..حسب تعبيراته.

 

وأفصح عبدالباري عطوان عن سبب مخاوفه الحقيقية من التدخل البري السعودي التركي في سوريا قائلا ” ان  أي قوات برية ترسلها السعودية وحليفها التركي الى سوريا لن تكون قطعا لمحاربة “الدولة الاسلامية” وان كانت هذه هي الذريعة المعلنة، وانما الحيلولة دون سقوط مدينة حلب العاصمة الاقتصادية في ايدي قوات الجيش العربي السوري، والتقدم نحو دمشق بطريقة او باخرى لاسقاط النظام اذا وجدت الطريق سالكا، واعادة الثقة لقوات المعارضة المسلحة التي تضعضعت اخيرا، وخاصة في صفوف “جيش الاسلام” بعد اغتيال زعيمه زهران علوش، و”جيش الفتح” الذي يتعرض لضغوط كبيرة في ادلب وجسر الشغور، وقصف روسي مكثف” حسب نص كلامه.

 

ووجه عطوان نصيحة للقيادة السعودية بعدم الذهاب لسوريا قائلا ” نعلم جيدا انهم لن يعملوا بهذه النصيحة، مثلما تعاطوا مع مثيلاتها في ظل التغيير الكبير في سياسات المملكة واتسامها بالاندفاع وفق ما اطلق عليه بعض كتابها “عقيدة سلمان” التي ترفض “التردد”و”التأني”، قبل اتخاذ اي قرار سياسي، او استراتيجي التي سادت السنوات الثمانين السابقة”.

 

واختتم مقاله زاعما  ” انها الحرب اذا…. وهناك من يتسرع خوضها؟ اذا كان الحال كذلك، وهذا هو الارجح، فاننا سنشاهد العقيد العسيري كثيرا جدا في الايام المقبلة، وربما سيحتاج الى اكثر من نائب او مساعد.. فهذه حرب إذا اندلعت، ستغير وجه المنطقة وحدودها وخرائطها وحكوماتها”..حسب تعبيره.

 

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “‘عطوان‘ مستهزئاً: سنرى العقيد العسيري كثيراً الأيام المقبلة بعد قرار السعودية ‘المقامرة‘ بسوريا”

  1. اخزاك الله ايهى المرتزق المتشيع انت وحسن نص ليره يامعفن تلك امانيك والمجوس معك لاكن هيهات الله ناصر التحالف الاسلامي على المجوسي بقياده السعوديه

    رد
  2. كثيرا ما بلبل في القدس العربي ويبلبل في صحيفته الحالية ولم نرى من أقواله وتحليله سوى مايسمونه بلهجته {كله حكي يازلمه} الرجل بدأ يترنح بعكّازه .

    رد
  3. بالله عليكم يا حكام الحرمين ترمون لهذا الكلب المرتزق المدعو عبد الدولار كم عظمة حرام عليكم كلب و محتاج عظمة

    رد
  4. ألا تخجل من نفسك أيها العطوان..تبيع اخلاقك.وانسانيتك.ويراعك.للجهال أبناء الجهال..للدمويين المتعطشين لكل دماء المسلمين..للطغاة البرابرة الهمجيون الجد أبناء زايــــــــــــــد..؟

    رد
  5. ان شاءالله تكون سوريا أخر مسمار يدق بنعش آل تعوس المجرمين وبإذن الله ستكون نهايتهم وتتحرر نجد والحجاز منهم ومن سيطرتهم.

    رد
    • لك ولأمثالك باري قلمه من اجل العطاء لكما نرفع الحذاء فأنت يا ابو على معروف انك من الاعارب المربوطة خشومهم بشراك نعل خامئني ومن هواه شرقي فلا ملامة عليه فليس بعد الكفر ذنب ومن ضحى بماله وشرفه ودينه ووطنه فهو لما سواه أضيع وكلامك عن صناع التاريخ لا يقدم ولا يؤخر مجرد كلب ينبح خارج الزريبة وال سعود بأحذيتهم فوق رأسك يؤدون العرضة غير آبهين بمثلك ومن ورآءهم الملايين الصادقين ما عاهدوا الله عليه بقلوبهم ودماءهم وابناءهم في سبيل الدفاع عن مقدسات المسلمين التي خصنا الله بها وبحمايتها وسنحطم حلمك وحلم معبوديك في قم على ارض الواقع وسماء الشهب وسنخرجهم من اليمن ومن سوريا ومن العراق بإذن الله وليس بقوة بوتن او أمريكا ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)

      رد
  6. مما لا شك فيه أن العسير هو رجل الساعة و هو القادر على دراية بالواقع العربي على حقيقته,و ليس هناك أدنى شك أن هذا الرجل الشريف إنما يؤدي واجبا وطنيا تتطلبه المرحلة التاريخية,و عنده النظرة المستقبلية التي تكشف كل طروحات المستقبل رجل عسكري لمرحلة عسكرية صرفة.كما أن عبد الباري عطوان على قدر مهم من الاطلاع على معطيات الفترة الزمنية التي فرضت نفسها.
    هنا عندنا رجل يعمل في سبيل وحدة الوطن وسلامة الأمة و السعي لنصرة شعبها و الحفاظ على مقدراتها و ثروات أرضها لتبقى سندا للدين و العرض.
    أما الرجل الثاني اختار أن يكون في صف الأعداء و المحتلين و طوابير المتواطئين مع من سرجوا خيولهم و رفعوا سيوف هم و رموا سهامهم المسمومة ضد وحدة اوطانهم.
    هنا قائد سخر نفسه لنصرة أمته و آخر سخر قلمه ليرفع من شأن اعداء الاوطان.
    هل يستوي العاقل مع الجاهل.
    هل يرى العطوان أن أفضل الحلول أن تسلم السعودية مفتاح مكة المكرمة لحلفاء الجهل و الظلام في طهران.
    عفى عليك أبو طشوة,رائحة النتن تفوح حتى من قلمك.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.