AlexaMetrics ‘الجعفري‘ يتهم هذه الدول بإصدار تعليمات للمعارضة لافشال مفاوضات جنيف | وطن يغرد خارج السرب

‘الجعفري‘ يتهم هذه الدول بإصدار تعليمات للمعارضة لافشال مفاوضات جنيف

قال رئيس الوفد السوري بشار الجعفري ان السعودية وتركيا وقطر اصدرت تعليماتها لوفد المعارضة السورية، لافشال اجتماع جنيف منذ اللحظة الاولى. على حدّ قوله

 

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “على كل حال هذا التصرف من جانب مجموعة الرياض هو تصرف أقل ما يقال فيه أنه غير مسؤول وغير جدي وغير ملتزم أساساً بفكرة المجيء إلى جنيف والانخراط في محادثات غير مباشرة مع وفد الجمهورية العربية السورية.. لأن مشغلي وفد الرياض وهم السعودية وتركيا وقطر أصدروا اليهم التعليمات منذ اللحظة الأولى لإفشال اجتماع جنيف كما أفشلوا سابقا اجتماع جنيف2 برئاسة الاخضر الابراهيمي.”

 

وأضاف:”إذا وفد الرياض جاء منذ اللحظة الأولى بقرار سعودي تركي قطري بإفشال هذه الجولة منذ اللحظة الأولى لوصولهم .. بعد أن تأخروا خمسة أيام في المجيء إلى جنيف لم يجتمعوا بالمبعوث الخاص في قصر الأمم المتحدة وإنما طلبوا منه أن يأتي إليهم مرتين في الفندق .. وبدؤوا بكيل الاتهامات والحديث عن وجود أزمة إنسانية في المعضمية ومضايا ومن ثم انتقلوا إلى الهجوم على أصدقائنا الروس والهجوم العسكري المشترك ضد الإرهابيين وبدؤوا بالترويج لأضاليلهم وأكاذيبهم ولكن بشكل مفضوح.”

 

وتابع : “استمعتم جميعا إلى ما قاله دي ميستورا لتبرير تعليق الجولة الاستكشافية الأولى والأسباب التي أوردها لكم بشأن وجود مشاكل إجرائية.. هذه الجزئية صحيحة هناك مشاكل إجرائية فعلا.. منذ اللحظة الأولى لا بل حتى منذ قبل بدء مجيئنا إلى جنيف.. وحتى قبل إرسال الدعوات إلى الأطراف المعنية فكان هناك مشاكل إجرائية كبرى تتمثل بمعرفة من هي المعارضة ومن هو الإرهابي وهذان الأمران لم يتم تحقيقهما قبل مجيئنا إلى جنيف الأمر الذي عقد المشهد السياسي أكثر فأكثر.”

 

واضاف : “لكن هناك جزئية أخرى تجنب دي ميستورا الحديث عنها بسبب دبلوماسيته المعهودة وهو الذي أمضى أكثر من 45 عاما يعمل في الأمم المتحدة.. هذه الجزئية سياسية بطبعها.. ومفادها أن وفد الرياض قرر منذ هذا الصباح بعد وصول الخوجا ورياض حجاب أن ينسحب من جنيف.. علم دي ميستورا بالأمر فحاول أن ينقذ المسار من خلال إعلانه تعليق الجولة”.

 

وتابع الجعفري: “إذا بشكل من الأشكال .. دي ميستورا حاول أن ينقذ الطرف الآخر من الإحراج الذي سيسببه هذا الطرف لنفسه ولـ دي ميستورا كي يحافظ على قيادته للعملية ولو من ناحية الشكل.. هذا الكلام توقعناه منذ مجيئنا إلى جنيف وأنا شخصياً قلت بالأمس لـ دي ميستورا وراهنته وأنا في القاعة على أن هذا ما سيحدث وقد حدث بالضبط.”

 

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. هذا الافاك واسياده في ايران وموسكو والهر في دمشق دائما يتبعون خساسة الكذابين والمفترين الذين يلبسون اكاذيبهم وخساسة سياساتهم لغيرهم ويضلون يكذبون ويفترون حتي يصدقون هم انفسهم كذبهم وخساسة افتراءاتهم ويطلبون من العالم تصديقهم وتصديق افتراءاتهم والمصيبه ان العالم الظالم يصدقهم ويقف دائما مع القوي ضد المظلوم والمفترى عليه وهذا الحقير لا يذكر ان سبب افشال محادثات جنيف هو القصف المدمر للمدن السوريه التي يدعي انها بلاده ويتبجح كالعاهره عن المقاومه ..المقاومه والصمود ضد من ..وقد سلموا سوريا كلها للفرس المجوس وللروس الصليبين ويزعمون انهم ابرياء ومقاومون .يالبجاحتكم وحقارتكم ونذالنكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *