الرئيسية » حياتنا » خطوات قليلة لإيجاد علاج لمرض السكري من النوع الأوّل .. والنتائج مبشّرة

خطوات قليلة لإيجاد علاج لمرض السكري من النوع الأوّل .. والنتائج مبشّرة

بيّن باحثون من جامعة “هارفرد” الامريكية، في دراسة جديدة لهم، انهم على بُعد خطواتٍ قليلةٍ من ايجاد علاج لمرض السكري من النوع الاول، وذلك بعد تمكنهم من وقف المرض لستة اشهر متتالية.

 

واوضحت الدراسة بان ذلك كان ممكنا من خلال استخدام الخلايا المنتجة للانسولين، وزرعها لدى الفئران، التي بدات على الفور بانتاج الانسولين.

 

كما ولاحظ الباحثون انهم استطاعوا منع الجهاز المناعي من مهاجمة هذه الخلايا والقضاء عليها.

 

ومن المعروف ان مرض السكري من النوع الاول ينتمي الى امراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases)، اي يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة واتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لاسباب مجهولة.

 

بالتالي من خلال الدراسة الجديدة استطاع الباحثون ايجاد الية تمنع الجهاز المناعي من مهاجمة هذه الخلايا التي تم زراعتها مخبريا لدى الفئران.

 

واشار الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Nature Medicine ان هذه النتيجة تدل على قرب ايجاد علاج لمرض السكري من النوع الاول، ويعمل الباحثون الان على اعادة التجربة باستهدافهم لمرضى السكري من نفس النوع.

 

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة دانيل انديرسون Daniel Anderson: “نحن سعيدون جدا بهذه النتائج الرائعة، ونعمل الان لتطويرها مخبريا باستخدام التكنولوجيا المتقدمة”.

 

هذا وتم تطوير خلايا البنكرياس المنتجة للانسولين من خلايا الانسان الجذعية، وبدات الخلايا بالاستجابة وانتاج الانسولين واستطاعت المحافظة على مستوى جلوكوز طبيعي وصحي على طول فترة الدراسة التي امتدت الى 174 يوما.

 

وتبشر النتيجة هذه الى قرب انتهاء استخدام حقن الانسولين لمرضى السكري من النوع الاول، وسيكون هناك حاجة الى نقل خلايا تم هندستها مخبريا كل بضع سنوات.

 

ومن المتوقع بحسب ما ذكر “ويب طيب” ان يتم تجربة هذه الخلايا على الانسان في المستقبل القريب، مع وضع هدف طويل المدى لمرضى السكري من النوع الاول، بدلا من العلاجات البديلة.

 

وعلق دانيل قائلا: “نحن نعتقد ان بامكان هذه الخلايا توفير الاستقلالية من ناحية الانسولين لمرضى السكري من النوع الاول، فمن الممكن ان تكون قادرة على توفير بنكرياس جديد محمي من هجوم الجهاز المناعي والذي سيساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم دون اللجوء الى الادوية، وهذا ما نحلم به”.

 

وتجدر الاشارة الى ان البروفيسور دوغ ميلتون المشارك في الدراسة professor Doug Melton رهن حياته وعلمه لاكتشاف علاج لمرض السكري من النوع الاول بعد ان اصيب طفله بالمرض.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.