أردوغان يحذر القوّات الروسية: لا تقتربوا من الحدود التركية

0

أ ف ب – حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 22 يناير/ كانون الثاني 2016 من أي حشد للقوات قرب الحدود التركية مع سوريا بعد معلومات عن تحرّكات لجنود روس في مطار القامشلي.

وقال أردوغان للصحافيين عقب صلاة الجمعة “قلنا من البداية: لن نسمح بتشكيلات (عسكرية) مماثلة على طول المنطقة ابتداءً من الحدود العراقية إلى البحر المتوسط”.

وأضاف “نحن حسّاسون جداً تجاه هذه المسألة” موضحاً أنه سيثيرها السبت خلال لقائه في إسطنبول مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

وفي وقت سابق ذكر مصدرٌ قريب من الحكومة التركية لوكالة الصحافة الفرنسية إن تركيا “تتابع عن كثب” الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سوريا، حيث انتشر جنودٌ ومهندسون روس في القامشلي (شمال)، كما تقول وسائل الإعلام التركية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “عشرات” من الجنود والمهندسين الروس شوهدوا في الأيام الأخيرة في مطار القامشلي المواجه لمدينة نصيبين التركية (جنوب شرق).

وأضاف المرصد أن هذه الكتيبة تفقّدت المطار الذي ما زال تحت سيطرة الجيش السوري، وقد تعمد “على الأرجح” إلى توسيعه وتعزيز أمنه لاستقبال طائرات عسكرية روسية.

وقال أردوغان إن الأنباء تشير إلى تواجد نحو 200 جندي روسي في المنطقة.

وتتقاسم السلطات الكردية المحلية والنظام السوري، السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها أكثرية كردية في محافظة الحسكة.

وتواجه تركيا وروسيا أزمة دبلوماسية خطرة منذ أسقط الطيران التركي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قاذفة روسية على الحدود السورية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More