الرئيسية » الهدهد » الكويت تواجه منافسة نفطيّة ‘ايرانية عراقية‘ شرسة .. ودول تبيع النفط بـ13 دولاراً !

الكويت تواجه منافسة نفطيّة ‘ايرانية عراقية‘ شرسة .. ودول تبيع النفط بـ13 دولاراً !

أكدت مصادر نفطية أن الكويت تواجه منافسة شرسة في أسواق النفط، تقودها بشكل خاص إيران والعراق اللتان تمنحان نسب خصومات كبيرة بهدف اكتساب حصص سوقية والدخول إلى الزبائن الحاليين للدول المنتجة الأخرى، على نحو لم تعهده أعراف السوق من قبل.

 

وأشارت المصادر إلى أن حرب الخصومات جعلت الهامش بين الخام الكويتي وخام برنت يتسع إلى حد غير مسبوق، وتوقعت بحسب “الراي” الكويتية، المزيد من الضغوطات في الفترة المقبلة مع الدخول القوي لإيران إلى السوق بنحو نصف مليون برميل إضافية يومياً، غالبيتها من الخام الثقيل نفسه الذي تتركز عليه حرب تكسير الأسعار.

 

وأوضحت المصادر أن “مشكلة إيران والعراق ودول أخرى أنها تبيع النفط بمواصفات مختلفة عن حقيقتها، وحين يكتشف الزبون حقيقة الكثافة يطلب خصومات إضافية. أما الخام الكويتي فمعروف الكثافة، ويُباع وفق مواصفاته الحقيقية، ما يعطي مصداقية للكويت في الأسواق العالمية لا تتوافر لدى الآخرين”.

 

وبينت المصادر أن “السوق صعبة والضغوط كبيرة، لكن الفترة المقبلة قد تشهد بعض التغيير في الأساسيات بعد أن توقف جزء لا يستهان به من إنتاج النفط الصخري إثر انهيار الأسعار”.

 

وكشفت تقارير عالميّة أن بعض الدول بدأت تبيع شحنات نفطيّة في السوق الفورية بأسعار 13 دولاراً للبرميل أو أقل كالخام المكسيكي، بينما هبط سعر برميل النفط الكويتي إلى 20.22 دولار أميركي للمرة الأولى منذ 4 مارس 2002.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.