الرئيسية » الهدهد » أحد كبار علماء النفس الأمريكيين: ‘ترامب‘ يعاني اضطراباً عقليّاً .. ويوضح الأسباب

أحد كبار علماء النفس الأمريكيين: ‘ترامب‘ يعاني اضطراباً عقليّاً .. ويوضح الأسباب

قال أحد كبار علماء النفس الأمريكيين، إنّ مرشح الحزب الجمهوري الامريكي في الانتخابات الرئاسية المقبلة “دونالد ترامب”، يعاني “النرجسية”.

 

وأضاف عالم النفس “هوارد جاردنر” أنّ تشخيص حالته المرضية يناسب الوصف الذي أدلى به عالم النفس الإكلينيكي جورج سيمون لمجلة “فانيتي فير”، والذي قال فيه “إنّه كلاسيكي إلى درجة جعلتني احتفظ بشريط فيديو له لاستخدامه في جلسات العمل”. مشيراً إلى أنّ “هذا التشخيض يضع ترامب في الفئة نفسها مع ديكتاتوريين سيئي السمعة، مثل معمّر القذافي، نابليون بونابرت وصدام حسين”.

 

 

وأضاف جاردنر إن ما يجعلنا نقر ونشهد بأن هذا الشخص أو ذاك نرجسيا وليس مجرد شخص يتمتع بقدر من الثقة الزائدة، رغبته الملحة لتحقيق الأهداف العظيمة. وبحسب مفهوم مايو كلينيك لاضطراب الشخصية النرجسي، فالأمر يتعلق بـ”أناس يعانون اضطرابا عقليا، يبالغ بسببه في إيلاء الأهمية والإعجاب بأنفسهم والقرف من الآخرين وعدم التعاطف معهم”.

 

وخلص الباحث جاردنر القول، بأنّ منصب رئيس الولايات المتحدة يتطلّب من صاحبه التمتع بقدر كبير من التعاطف مع الآخرين والتواضع إزاءهم، علاوة على قدرته على المحافظة على علاقاته والاستعداد لإقامة أخرى وهي ميزات لا تتوفر في الشخص الذي يعاني النرجسية والتي تجعله مصدر خطر للآخرين.

 

ويقول جاردنر إنّ ”شخصية ترامب تشبه إلى حد بعيد شخصية غولم المريضة في فيلم ”سيد الخواتم” والرئاسة في الحقيقة ”خاتم واحدة يحكم الجميع”. ثم تابع فهل: ”نحن على استعداد للمغامرة وربط مصير الأمريكيين والعالم بأسره بدونالد ترامب ومنحه رموز تشفيرات النووي؟”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.