بالفيديو.. ميزانية السعودية بين الأرقام المعلنة والمخفية

0

رصدت قناة “خط البلدة” الشبابية، ميزانية المملكة العربية السعودية بين الأرقام المعلنة  والأرقام المخفية، موضحة أن الحكومة قررت رفع أسعار الوقود والكهرباء واستهلاك المياه وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في محاولة لتغطية عجز ميزانية العام الحالي 2016 التي شهدت عجزا مقداره أكثر من 326 مليار ريال.

وطرحت القناة عبر مقطع فيديو، تساؤلاً: “هل تحتاج الدولة فعلا اتخاذ هذه الإجراءات وهل أرقام الميزانية المعلنة صحيحة؟”، مشيرة إلى أنه لو تمت عملية حسابية بسيطة فيما يتعلق بالإيرادات النفطية بالأرقام المعلنة رسميا فسيكتشف وجود اختلاسات مالية كبيرة.

وقالت إن المملكة تنتج أكثر من 10.3 مليون برميل يستهلك منه داخليا فقط 2.7 مليون برميل يبقى 7.6 مليون برميل يتم تصديرها وبيعها فبمعدل سعر العام المنصرم البالغ 50 دولار للبرميل سيكون دخل الدولة المصدر خارجيا نحو 520 مليار ريال أي أكثر من 76 مليار ريال مما أعلن رسميًا، زيادة على ذلك هناك 2 مليون برميل يتم بيعها ولا تعلن ويحال ريعها إلى الديوان الملكي مباشرة وهو دخل يصل إلى 200 مليار ريال وبذلك يكون الدخل الكلي للنفط المعلن عنه 444.5 مليون ريال غير صحيح، فقد تم إخفاء 176 مليار ريال أي أن الدخل الحقيقي أكثر من 620 مليار ريال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More