الرئيسية » الهدهد » يديعوت: الأردن “يخفي” العدد الحقيقي للفلسطينيين بالمملكة لهذا السبب

يديعوت: الأردن “يخفي” العدد الحقيقي للفلسطينيين بالمملكة لهذا السبب

شككت صحيفةيديعوت أحرونوت” الإسرائيلية في صحة نتائج أولية نشرت اليوم الاثنين للتعداد العام للسكان في الأردن لسنة 2015 ذهبت إلى أن عدد الفلسطينيين في المملكة الهاشمية 630 ألف نسمة فقط.

وقال “روعي كايس” محرر الشئون العربية بالصحيفة إن السلطات الأردنية تعمدت التقليل من عدد الفلسطينيين الذين يصل عددهم بحسب الكثير من التقديرات غير الرسمية إلى نصف سكان الأردن.

السبب في ذلك بحسب “كايس” هو رغبة السلطات في إظهار أغلبية أردنية بالمملكة، وأن عدد اللاجئين الفلسطينيين هناك لا يشكل خطرا عليها.

وتابع صحفي “يديعوت”: يتخوف الأردن بشدة من فكرة “الوطن البديل” التي كثيرا ما طُرحت في دوائر معينة بإسرائيل. وتقضي بأن الوطن الحقيقي للفلسطينين هو الأردن، ولذلك عليهم الانتقال إليه. لهذا السبب يعتبر الأردن أحد المؤيدين الكبار والعنيدين لحل الدولتين- وهي خطوة بالنسبة له ضرورية لبقائه”.

ووفقا للنتائج الأولية لأول تعداد سكاني في الأردن منذ 11 عاما، فإن عدد سكان المملكة لسنة 2015 بلغ 9.5 مليون نسمة، منهم 6.6 مليون أردني يشكلون 69.3% من عدد السكان، ونحو 3 ملايين غير أردني بينهم 630 ألف فلسطينين يشكلون ما يزيد عن 6% من إجمالي السكان.

وللمقارنة، فقبل 11 عاما بلغ عدد سكان المملكة غير الأردنيين 329 ألف (7.7% من إجمالي السكان) منهم 113 ألف فلسطيني (حوالي 29.4% من السكان غير الأردنيين).

يشار إلى أن عدد سكان الأردن في التعداد السكاني الحالي يزيد عن آخر تعداد أجري عام 2004 بنحو 4.4 مليون نسمة، إذ بلغ العدد آنذاك 5.3 مليون نسمة.

وأرجع “كايس” هذه الزيادة إلى موجة اللاجئين السوريين التي اجتاحت البلاد خلال الخمس سنوات الماضية، والتي تشكل عبئا على الاقتصاد والمجتمع الأردني، على حد قوله.

جدير بالذكر أن مكتب الإحصاء الفلسطيني كان قد نشر الشهر الماضي معطيات عن تعداد السكان الفلسطينيين في أرجاء العالم عام 2015 ، كشف أن هناك 5.5 مليون فلسطيني يعيشون في الشتات، بينهم 2.2 مليون في الأردن.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “يديعوت: الأردن “يخفي” العدد الحقيقي للفلسطينيين بالمملكة لهذا السبب”

  1. عدد هم صحيح هم اعطوك الغزاويه والسبعاويه فقط الذين لا يملكون الجنسيه ام الذين يمتلكون الجنسيه حدث ولا حرج تقريبا عددهم النصف اذا لم يزيد وحط كمان 2 مليون سوري يعني الاقليه اللي في الاردن هم الاردنيين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.