الرئيسية » الهدهد » في أولى جلسات البرلمان.. طعن بدستورية ثورة يناير و”السناوي”: هتجبرونا على الخروج في 25 يناير

في أولى جلسات البرلمان.. طعن بدستورية ثورة يناير و”السناوي”: هتجبرونا على الخروج في 25 يناير

خاص وطن

جلسة أشبه ما تكون بالمسرح الكوميدي أو قنوات الكوميديا، لكن الفارق الوحيد تمثل في أن بث جلسات البرلمان المصري كان مباشرا وعلى مرأى ومسمع الجميع، وهو ما دفع البعض للتأكيد على أن هذا البرلمان الذي تم تفصيله طبقا لما يحلو للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، لن يقدم أي جديد للمواطن، بل سيزداد الوضع سوءا، لأن الهدف النهائي من وراء وجوده تمرير قوانين السيسي وإصباغها بشرعية دستورية لا أكثر من ذلك.

مرتضى: علي الطلاق ما هعيد القسم

أثار المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك أزمة واسعة حول دستورية ثورة 25 يناير 2011، عندما رفض الالتزام بنص القسم الذي يحلفه أعضاء البرلمان خلال الجلسة الأولى، مضيفا كلمة “مواد” إلى القسم ليصبح على النحو التالي “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم مواد الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”، رغم أن كلمة “مواد” لا توجد في نص القسم الذي يحلفه نواب البرلمان.

هذه المخالفة، اضطرت رئيس الجلسة الإجرائية النائب بهاء أبو شقة إلى مطالبة مرتضى منصور بإعادة القسم دون إضافة كلمة “مواد” حتى لا يثير أزمة، ومع تدخل أعضاء البرلمان لأجل إقناع مرتضى بتكرار القسم مع الالتزام بالنص الدستوري، أقسم الأخير قائلا “علي الطلاق ما هعيد القسم”، لكنه في النهاية وبضغوط من النواب أعاد أداء القسم، مؤكدا على عدم اعترافه بثورة 25 يناير.

بهاء أبو شقة.. اختيار خاطئ

مع اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي للمستشار بهاء أبو شقة ضمن قائمة المعينين بقرار جمهوري في البرلمان، أكد الجميع أن هذا الاختيار جاء لأجل رئاسته الجلسة الأولى للبرلمان، كونه أكبر الأعضاء سنا، لكن في ظل المشهد الكوميدي الذي شاهده الجميع بالبرلمان، أصبح من المؤكد أن اختيار السيسي لم يكن صائبا، بل أخفق في اختيار شخصية سياسية تمتلك خبرة قوية في إدارة البرلمان خلال الجلسة الإجرائية.

إهدار الوقت

يعتبر إهدار الوقت أبرز السمات التي بدت واضحة خلال الجلسة الأولى للبرلمان المصري، لا سيما وأن المستشار بهاء أبو شقة لم يعتمد صيغة أداء القسم الجماعية، بل كان أداء اليمين منفردا لكل نائب على حدٍ، ما أدى إلى إهدار نحو 5 ساعات في أداء القيمين فقط، فضلا عن المشاكل والخلافات التي أثيرت حوله بين الأعضاء.

علي عبد العال.. رئيسا للبرلمان

فاز الدكتور علي عبد العال مرشح ائتلاف دعم مصر برئاسة البرلمان المصري عقب الانتهاء من فرز أصوات النواب، حيث حصل على 401 صوتا، بينما امتنع 7 نواب عن التصويت على رئاسة البرلمان أبرزهم المستشار مرتضى منصور، وتنافس على رئاسة المجلس 7 أعضاء أبرزهم كان الإعلامي توفيق عكاشة لكنه لم يحصل سوى على 25 صوتا، والدكتور علي المصيلحي وحصل على 105 صوتا.

تكهنات صادقة

منذ الانتهاء من جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية المصرية وإعلان نتائجها، وقبيل توجه السيسي نحو إصدار قرار المعينين في البرلمان، طرح اسم الدكتور علي عبد العال بقوة على أنه رئيس البرلمان القادم، لا سيما بعد رفض المستشار عدلي منصور ،الرئيس المؤقت السابق، قرار تعينه ضمن الـ 28 نائبا، وهو ما عزز فرصة عبد العال في الفوز برئاسة البرلمان، نتيجة دعم ائتلاف اللواء سامح سيف اليزل له.

المصريون يسخرون

على ضوء المشهد الكوميدي الذي حدث اليوم، سخر المصريون من البرلمان الجديد وجلساته التي شبها البعض بمدرسة المشاغبين، التي كان النائب مرتضى منصور بطلها بدون منازع، بينما كان توفيق عكاشة متزنا إلى حد كبير، وهو ما دفع الكثيرين إلى نشر العديد من التدوينات بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ساخرين من البرلمان وأدائه، حيث تم تداول صور ساخرة لتوفيق عكاشة يستأذن رئيس الجلسة في الذهاب إلى الحمام.

السناوي: النواب هيجبرونا على الخروج في 25 يناير

انتقد الكاتب الصحفي عبد الله السناوي ما حدث خلال الجلسة الإجرائية اليوم في البرلمان، خاصة سخرية النائب مرتضى منصور من ثورة 25 يناير وشهدائها، مؤكدا أن هذه السخرية ستجبر الجميع على الخروج في الذكرى الخامسة لثورة يناير، مؤكدا أن هذا المجلس بعد ما حدث به اليوم سقط أخلاقيا وسياسيا، واصفا جلسة اليوم بالصادمة.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “في أولى جلسات البرلمان.. طعن بدستورية ثورة يناير و”السناوي”: هتجبرونا على الخروج في 25 يناير”

  1. برلمان مصر الجديد هو عصارة زبالة وقاذورات ومستنقعات مصر.. لكن من الطبيعي أن شعب وجدانه وكيانه مبني على ثقافة الذل والجهل والتخلف والغباء أن يمثله أمثال هؤلاء الحثالة.. فليحصد ما زرع لابواكي عليه.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.