الرئيسية » الهدهد » هذا هو رأي المرزوقي بعد إعدام النمر

هذا هو رأي المرزوقي بعد إعدام النمر

علق الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، على أحكام الإعدام التى هزت الوطن العربي والتى كان أخرها إعدام 47 شخص بالسعودية، من ضمنهم الشيخ نمر النمر، وإعدام العراق للشاعر النعيمي، بأنه يعتز بعدم تنفيذى الإعدام في أى شخص طوال فترة رئاستة لتونس.

وقال المرزوقي في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك” من بين الأشياء التي تحزّ في نفسي لليوم أنني لم أنجح في جعل دستورنا يلغي عقوبة الإعدام.

وأضاف:”ما أنا معتزّ به أنني استبدلت حكم الإعدام، الصادر أحيانا من سنوات في حق أكثر من مأتى شخص حال دخولي قصر قرطاج وأنني لم أبعث لحبل المشنقة أحدا طيلة رئاستي.

وتابع:”موقف كلّفني وسيكلفني الكثير لكني لن أحيد عنه يوما لقناعة ترسخت عندي ويمكن تلخيصها كالتالي:-إذا كان مبدأ إلغاء عقوبة الإعدام يحفظ حياة مجرم وقاتل وسفاح ومغتصب يستأهل ألف مرة الموت لفظاعة ما ارتكب، -لكنه يحفظ حياة أبرياء (يتضح بعد مراجعة الملفات أن عشرة في المائة من المحكوم عليهم كانوا ضحية خطأ قضائي.

وأكمل:” أو حياة مناضلين سياسيين (تسعون في المائة من أحكام الإعدام في العالم هي لأسباب سياسية، انظر النموذج المصري، أولأسباب طبقية (أغلب الضحايا فقراء) فليكن أي لنختار مبدأ نعرف أنه يضمن نجاة قاتل من القصاص لكنه يحمي آلاف من الأبرياء”.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان إن المملكة نفذت حكم الإعدام اليوم في 47 “إرهابياً” بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وحسب البيان أدين الـ 47 في استهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية، والسعي لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة السعودية وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “هذا هو رأي المرزوقي بعد إعدام النمر”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.