الرئيسية » تقارير » خاشقجي: التحالف “السعودي – التركي” يتطلب خطة استراتيجية تقوم على عاملين رئيسييْن

خاشقجي: التحالف “السعودي – التركي” يتطلب خطة استراتيجية تقوم على عاملين رئيسييْن

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي السعودي جمال خاشقجي أن اطلاق “مجلس التعاون الاستراتيجي السعودي – التركي”، جاء لأن البلدين لديهما رؤية مشتركة بضرورة إحلال السلام في المنطقة، وهذا الامر يتطلب خطة استراتيجية تقوم على عاملين رئيسييْن هما إسقاط بشار الأسد، وبناء سوريا حرة تكون شريكة لهما، بالإضافة لرفض الوجود الإيراني في كل المنطقة، وليس سوريا فقط.

 

وأكد خاشقجي على أن هذا التحالف ينظر اليه داخلياً في المملكة وتركيا، بل وفي معظم الدول الإسلامية، على انه “التحالف المنتظر الذي يمكن أن يغير الواقع السيء الذي نعيشه”.

 

وعن التداعيات الإقليمية، لإنشاء “المجلس الاستراتيجي” أكد  خاشقجي أنّ هذا التعاون الاستراتيجي، ليس بديلاً للتعاون مع أي بلد آخر.

 

وأشار الى “حرص المملكة السعودية على العلاقة مع الاخوة في مصر، وان كان لمصر رؤى مختلفة فيما يتعلق بسوريا”.

 

وقال إن تركيا والسعودية قادرتان على إحداث الفارق في الحالة السورية، وفي الحالة اليمنية، واتخاذ القرارات الحاسمة.

 

واضاف بحسب “قبس”: “السعودية دعمت بيان الرياض للحل الديموقراطي في سوريا، وأكدت أن ما يقرره الشعب السوري لا يجوز أن يتدخل احد فيه”.

 

ويرى خاشقجي أن التحالف يوجّه رسالة إلى إيران “والرئيس أردوغان قبل توجهه إلى المملكة، انتقد طهران بقسوة، وقال انها تمارس الطائفية، وهذه الحقيقة أكثر ما يزعج الإيرانيين”.

 

ويؤكد خاشقجي ان “رؤية الأتراك مثل رؤية القيادة السعودية، فالجانبان يريدان علاقة جيدة مع إيران، ولكنهما لا يريدان لإيران ان تتصرف بهذا الشكل الأهوج في المنطقة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.