الرئيسية » الهدهد » إثيوبيا تضرب السيسي في مقتل وهذا ما فعلته بالنيل الأزرق والقاهرة تلتزم الصمت

إثيوبيا تضرب السيسي في مقتل وهذا ما فعلته بالنيل الأزرق والقاهرة تلتزم الصمت

استطاعت إثيوبيا أن توجه ضربة قاضية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يواجه تحديات جمة عشية ذكرى 25 يناير الثورة التي أطاحت بسابقه حسني مبارك ونظامه, ومع اقتراب تلك الذكرى باتت إثيوبيا تهدد مستقبل مصر إذ أقدمت على تحويل مجرى النيل الأزرق ليمر عبر سد النهضة للمرة الأولى، وذلك بعد الانتهاء من إنشاء أول 4 مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

 

وقالت صحيفة “الشروق” المصرية إن هذه الخطوة الإثيوبية التي وصفتها بالمفاجئة جاءت قبل ساعات من بدء مفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم.

 

ولم تُبد الرئاسة المصرية أو وزارة الخارجية ي رد فعل على قيام إثيوبيا بتحويل مجرى نهر النيل نحو سد النهضة حتى كتابة الخبر لكن أحد أعضاء الوفد التفاوضي المصري قال إنها خطوة استباقية تعزز الموقف الاثيوبي الرافض للمفاوضات.

 

وكانت إثيوبيا حوّلت مجرى النهر في 2013 من أجل الإنشاءات في جسم السد وأعلنت، السبت، إعادة المياه لمجراها الطبيعي بعد الانتهاء من النسبة الكبرى من الأعمال الهندسية.

 

مصادر إثيوبية قالت إن هذه الخطوة لا تعني بدء التخزين في موقع السد، لكنها إجراء هندسي ضمن الجدول الزمني للإنشاءات في موقع السد.

 

وكان وزير الإعلام الإثيوبي أكد في تصريحات صحفية أن بلاده لن توقف الإنشاءات في موقع السد، لكنها ملتزمة بإنجاح المفاوضات مع مصر والسودان للتأكيد على عدم إلحاق أي ضرر.

 

من جانبه أكد أحد أعضاء الوفد المصري أن إعلان الخطوة في هذا التوقيت قبيل انتهاء الاجتماعات استباق للأحداث وتعزيز للموقف الإثيوبي الرافض لأي مفاوضات لتقليل معدل الإنشاءات في السد.

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “إثيوبيا تضرب السيسي في مقتل وهذا ما فعلته بالنيل الأزرق والقاهرة تلتزم الصمت”

  1. شكرا اثيوبيا ارجو ان يتم تحويله ابدي بحيث مصر تغرق غزه بماء البحر وربي سلط عليها الموت عطش وجوع ان شاء الله حفظ الله السد وجعله حصنا منيعا لمنع القطر عن مصر العهر كما منعت الحياه عن غزه

    رد
  2. وينهم الي قتلو الشب ذو الاحتياجات خاصه الفلسطيني , وينه الي بده يكسر رجل اي شب غزاوي بعتدي على الاراضي فلسطني , ولك والله أشي بيقهر رجال عليني و على اليهود الي بيدعمو الاثيوبيين نسوان لتفو يا خوات شليته

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.