الرئيسية » الهدهد » مفتي السعودية: الاحتفالات بمولد النبي ما هي إلا بدعة ومظاهر شر بعد القرون الثلاثة

مفتي السعودية: الاحتفالات بمولد النبي ما هي إلا بدعة ومظاهر شر بعد القرون الثلاثة

نهى مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ عن الموالد التي تقام احتفالا بذكرى المولد النبوي، معتبراً أن “هذه الموالد وأمثالها من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان إن هي إلا بدعة انتشرت بعد القرون الثلاثة المفضلة”.

ورأى آل الشيخ، في تصريح له، أن “هذه الموالد تشكل مظاهر الشر”، لافتاً إلى أ، “المحبة الصادقة لرسول الله الاتباع والاقتداء والتأسي به “، مؤكداً أن “كل هذا من الخطأ لأن هذا بدعة لا أصل لها في شريعة الاسلام ولم تكن في عهد رسول الله”.

ولفت المفتي إلى أن “أعظم حق للنبي علينا هو إيماننا به ومن حقه علينا طاعته واتباع أمره، ومحبته وتوقيره ونصرته، والاقتداء بسنته وشخصه الكريم”.

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “مفتي السعودية: الاحتفالات بمولد النبي ما هي إلا بدعة ومظاهر شر بعد القرون الثلاثة”

  1. قال تعالى ” فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ” صدق الله العظيم
    المصيبة في الذين أعمى الله بصرهم وبصيرتهم ،،، ودليلاً على حبهم للرسول الأعظم (ص) أنه طالب مُشرّعهم محمد بن عبد الوهاب بهدم قبر الرسول الكريم (ص) ،
    لفت المفتي إلى أن “أعظم حق للنبي علينا هو إيماننا به ومن حقه علينا طاعته واتباع أمره، ومحبته وتوقيره ونصرته، والاقتداء بسنته وشخصه الكريم”. ( ايه كتر خيرك والله ، وبمنيّة كمان )

    رد
  2. يا ابن الشيطان الحتفال بولد سيد البشريه وحبيب رب العالمين بدعه
    والحتفال باجتادريه سنه مؤكده !!!!!!!!
    سبحان الله من كان فيها اعمي فهوه بلاخره اعمي.
    يا ابن ال سعود احفاد القرده والختازير

    رد
  3. مساكين عبدة القبور عندما يأتي شيخ ويذكرهم بشركهم ينفعلون وينزعجون.. هههههه… يا اغبياء لم يحتفل بمولد الرسول لا الرسول نفسه ولا صحابته ولا التابعين ولا تابعين التابعين وبدأ الاحتفال به في القرن الرابع الهجري في فترة حكم الدوله العبيديه الشيعيه… وثانيا لماذا الشيعه يزعلون عندما ينهى عن الاحتفال بالمولد فهم إيامهم كلها بلا استثناء عزاء في عزاء وان لم يجدوا يوما به عزاء فيحل عليهم الحزن لعدم وجود عزاء… هههههه ?????

    رد
  4. كان الصحابه يفعلون ما هو اكثر من الاحتفال بمولده الشريف. كانوا يجلسون حيث جلس و يتمسحون بالاماكن التي زارها و امسكها لدرجه انهم كانوا يتعطرون بعرقه الشريف الطاهر و يداوون مرضاهم بشعراته الشريفه المباركه. اتستكثرون علينا الاحتفال بذكرى مولد خير البريه و خير الرسل. اتستكثرون علينا الاحتفال بمولده و ذكراه التي تعطر القلوب و قراءه سيرته في هذه الايام لتذكير اولادنا بأكرم من خلق الله. أقول هذا و لست شيعيا و لكنم قوم فرّ الرسول الكريم منكم لأناس أطيب منكم فلن توقروه حق الوقار و لن تبجلوه و تعطوه حقه بل انتم من أمر بهدم آثاره و آثار صحابته المبشرين فكيف تحبونه. ملاحظه : تغنى الشعراء العرب بمقدار حبهم و عشقهم لمحبوبيهم بزياره أطلالهم في حلهم و ترحالهم فلا تكلفوا انفسكم باصدار فتاوى شيطانيه بدعيه تحرم الاحتفال بمولده الشريف فلم يعد احد يسمع لكم و لا لمفتييكم الذين بجهودهم اخرجوا لنا داعش و طالبان و النصره و القاعده. و دمتم

    رد
  5. السنة والشيعة يحتفلون بالمولد النبوي وداعش والوهابية يحرمانه
    الناس جميعهم أقروا بالاحتفالات بالمولد النبوى ما عدا الوهابية، وهم وعلماؤهم يحرمون الاحتفالات بالمولد النبوى، ولا شك أن الاحتفال كل عام يعتبر صحوة إسلامية روحانية عالية القدر، تذكرنا بالرحمة المهداة والسراج المنير».
    نماذج من العلماء الثقات الذين أفتوا بمشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف :
    1. الإمام أبو الخطاب عمر بن الحسن بن علي البلنسي المغربي المعروف بابن دحية ، وله في المولد كتابان ( السراج المنير في مولد البشير النذير ) و ( التنوير في مولد السراج المنير ) .
    2. القاضي أحمد بن محمد العَزَفي السبتي اللخمي ، من تلاميذ القاضي أبوبكر بن العربي ، وله مولد مؤلف سماه ( الدر المنظم بمولد النبي الأعظم ) ومات قبل إكماله فأكمله ولده القاضي محمد بن أحمد اللخمي .
    3. الشيخ ابن عبادة القدوري وهو من مشايخ الشيخ زروق ، وقد وردت فتواه بجواز الاحتفال بالمولد في ( رسائله الكبرى ) .
    4. الشيخ أبو محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي المشهور بابن عاشر ، صاحب المرشد وهو من كبار الصالحين .
    5. الشيخ محمد البناني في حاشيته على الزرقاني .
    6. الشيخ الدردير في حاشيته على الشرح الكبير .
    7. الشيخ الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير .
    8. الشيخ محمد عليش في شرحه على مختصر خليل .
    9. الشيخ علوي المالكي .
    10. الشيخ محمد الحسن المالكي .
    11. الشيخ العلامة محمد الطاهر بن عاشور ، وله كتاب أسماه ( قصة المولد ) .
    12. الإمام الشيخ أبو شامة وهو شيخ الإمام يحيى بن شرف النووي وقد قال عن المولد : ( ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل في اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور ، فإن ذلك مع ما فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبته صلى الله عليه وسلم ) .
    13. الإمام يحيى بن شرف النووي وكان ممن يحضر المولد .
    14. الإمام الجرداني في ( حول الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ) .
    15. مفتي مكة المكرمة العلامة السيد أحمد بن زيني دحلان في ( الدرر السنية في الرد على الوهابية)، و في كتاب السيرة النبوية والآثار المحمدية يقول: ( إن الاحتفال بالمولد وتذكر النبي صلى الله عليه وسلم مقبولان عند جميع علماء المسلمين ) .
    16. الإمام تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي .
    17. الإمام القاضي عبد الوهاب بن علي السبكي صاحب طبقات الشافعية.
    18. الإمام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير ، صاحب التفسير المشهور وصاحب البداية والنهاية ، وقد بلغ به إيمانه بجواز الاحتفال بالمولد النبوي أن ألف مولداً لطيفاً مستفيداً فيه من مولد ابن دحية .
    19. الإمام محمد بن أبي بكر بن عبد الله القيسي المشهور بالحافظ ابن ناصر الدمشقي وهو من أكابر الحفاظ وأئمة الشافعية وله ثلاث كتب ( جامع الآثار في مولد النبي المختار 3 مجلدات ) و ( اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق ) و ( مورد الصادي في مولد الهادي ) .
    20. الإمام عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن الشهير بالحافظ العراقي ، وهو من أشهر المحدثين الحفاظ في القرن الثامن الهجري وقد تخرج عليه الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني ، وله كتاب في المولد أسماه ( المورد الهني في المولد النبوي ) .
    21. الإمام الحافظ المناوي ( في مولد المناوي ) .
    22. الإمام ابن حجر العسقلاني أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر ، قاضي القضاة وأمير المؤمنين في الحديث وصاحب فتح الباريء وتلميذ ابن تيمية ، وقد قال الإمام ابن حجر في تعليقه على حديث صوم يوم عاشوراء : ( فيستفاد منه الشكر لله تعالى على ما منَّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو رفع نقمة ، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة ) وفي كتاب الدرر الكامنة في عين المائة الثامنة يقول: ( إن ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم ليلة شريفة عظيمة مباركة سعيدة على المؤمنين طاهرة ظاهرة الأنوار جليلة المقدار ) .
    23. الإمام ابن الدِّيبع الشيباني ، وله كتاب ( أحاديث المولد النبوي ) .
    24. الإمام محمد بن عبد الرحمن بن محمد الشهير بالسخاوي ، ويقول عن الاحتفال بالمولد : ( وكنت ممن تشرف بإدراك المولد النبوي في مكة المشرفة عدة سنين ، وتعرفت ما اشتمل عليه من البركة المشار لبعضها بالتعيين ، وتكررت زيارتي فيه لمحل المولد المستفيض وتصورت فكرتي ما هنالك من الفخر الطويل العريض … ) ويقول: ( بدأ المولد بعد ثلاثة قرون من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم واحتفلت به جميع الأمم الإسلامية، كما تقبله جميع العلماء بعبادة الله وحده بالصدقات وتلاوة السيرة النبوية، ولا يزال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل ).
    25. الإمام جلال الدين السيوطي ، وقد أفتى بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في كتابه ( الحاوي على الفتاوي ) و في كتابه حسن المقصد في عمل المولد يقول: ( أصل الاجتماع لصلاة التراويح سنة وقربى … وكذلك نقول أصل الاجتماع لإظهار شعائر المولد مندوب وقربى … وهذا معنى نية المولد فهي نية مستحسنة بلا شك
    26. الشيخ عطية صقر – وهو من كبار علماء الأزهر الشريف – وقال عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف : ( قال الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور: وقد أتى القرن التاسع والناس بين مجيز ومانع، واستحسنه السيوطي وابن حجر العسقلاني وابن حجر الهيتمي – ثم ذكر حديث صيامه صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين فقال – فالرسول صلى الله عليه وسلم نصَّ على أن يوم ولادته له مزية على بقية الأيام ، وللمؤمن أن يطمع في تعظيم أجره بموافقته ليوم فيه بركة ، وتفضيل العمل بمصادفته لأوقات الامتنان الإلهي معلوم قطعاً من الشريعة ، ولذا يكون الاحتفال بذلك اليوم وشكر الله على نعمته علينا بولادة النبي صلى الله عليه وسلم وهدايتنا لشريعته مما تقره الأصول ) .
    أين مفتي السعوديه من كل هؤلاء؟

    رد
  6. الوهابية سرطان يجب اقتلاعه،،
    دمروا اثار النبي وجعلوا من بيته دورة مياه
    كرسوا حكم الطغاة أمثال ال سعود ومشايخ العار
    قال النبي عن نجد يخرج منها قرن الشيطان والوهابية خرجت من نجد

    رد
  7. الاحتفال بالمولد حرام لكن الاحتفال بعاشورا يوم مقتل الحسين حلال ،،، سبحان الله
    اللهم عليك بهم ،، فرقونا بين شيعة وسنة وجعلونا نقتل بَعضُنَا بعضا
    عليك بهم فإنهم لا يعجزونك

    رد
  8. لا يذكر بتحريم الإحتفال بذكري ولادة النبي إلا منافق مجان ، لماذا لنحتفل لفرح بمجيعة من أخرجنا من الظلم إلي النور، أ ذكر الآيات و الأحاديث التي تشير إلي معجزاته وكراماته و عظمه هو الحرام أم ماذا؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.