الرئيسية » الهدهد » تقرير إسرائيلي: حزب الله خسر ثلث قواته بسوريا

تقرير إسرائيلي: حزب الله خسر ثلث قواته بسوريا

وطن- كشف موقع “walla” نقلا عن مصادر استخبارية إسرائيلية أن ثلث مقاتلي تنظيم حزب الله اللبناني البالغ عددهم نحو 18 ألف مقاتل، سقطوا بين قتيل وجريح في معارك بسوريا.

وأشار “آفي يسسخروف” محلل الشئون العربية بالموقع الإسرائيلي إلى أن بين 1300 إلى 1500 مقاتل من الحزب الشيعي قتلوا في الحرب الأهلية الطاحنة التي تشهدها سوريا منذ 5 سنوات.

وأضاف أن عدد جرحى الحزب يقدر بـ 5000 مقاتل، وأن تلك المعطيات المفاجئة من شأنها أن تؤثر على قدرة التنظيم على القتال في جبهات أخرى.

حزب الله بدأ أخيرا في الكشف عن تفاصيل عن قتلاه بسوريا، بشكل يناقض السياسة التي اتبعها خلال السنوات الأولى من مشاركته في القتال إلى جانب جيش النظام. علاوة على ذلك، بات من المسموح إجراء جنازات رسمية علنية للقتلى التي تغطي نعوشهم أعلام الحزب.

الأسد يقع في الفخ.. النصرة وأخواتها يشنون أم المعارك ضد النظام وحزب الله

ونشرت وسائل إعلام عربية نهاية الأسبوع الماضي تقارير عن مقتل 14 من مقاتلي حزب الله في مواجهات مع عناصر “الدولة الإسلامية” (داعش) في منطقة البقاع اللبناني، القريب من الحدود السورية. ونشرت وسائل إعلام لبنانية صورهم. وبحسب تلك التقارير كبدت تلك المعارك حزب الله خسائر فادحة.

ويخوض حزب الله معاركه في المنطقة الحدودية بين سوريا ولبنان، وكذلك في شمال غرب سوريا، في المنطقة المعروفة باسم “علوستان” القريبة من اللاذقية، حيث معقل الرئيس العلوي بشار الأسد.

وتمتد معارك حزب الله ضد تنظيمات المعارضة السورية المسلحة في إدلب، حيث يقاتل الحزب هناك جنبا إلى جنب مع عناصر الحرس الثوري الإيراني وقوات الجيش السوري النظامية، مع تغطية جوية مكثفة من قبل الطيران الروسي.

لكن قوات الحرس الثوري الإيراني تكبدت هي الاخرى خسائر فادحة، وبحسب تقارير في الإعلام الإيراني، قتل أكثر من 80 جندي إيراني، ووقع عدد آخر في الأسر لدى تنظيمات مختلفة في المعارضة.

مع ذلك، حقق التنظيم الشيعي نجاحات إلى جانب قوات الأسد. حيث تمكن مقاتلو حزب الله أمس الاثنين وجنود الجيش السوري من استعادة المطار العسكري بالغوطة الشرقية والقرية المجاورة مرج السلطان، الواقعة شرق العاصمة دمشق، بعد أكثر من 3 سنوات من سيطرة قوات المعارضة، وفقا لما أفادت به مصادر عسكرية لـ”رويترز“.

معضلة حزب الله السورية

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تقرير إسرائيلي: حزب الله خسر ثلث قواته بسوريا”

  1. اعطوا اكثر مما يستحقوا…..مغفلين ..ماتوا شر ميته ومن أجل بشار ولا استفادوا شيء لاهم ولاذويهم والى جهنم وبئس المصير ..يعني لا دنيا و لا آخره…

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.