دراسة جديدة تحّذر: قلي البطاطس وتسخين الخبز يسبب مرضاً فتاكاً

0

حذر تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية من أن البطاطس المشوية والمقلية وتسخين قطع الخبز بالتوست أكثر من اللازم وعلى درجات حرارة مرتفعة تتسبب في ارتفاع مستوى المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

 

وكشفت دراسة جديدة للوكالة الدولية لسلامة الغذاء، أن تعرض الخبز والبطاطس لمستويات حرارة شديدة في البيت، يتسبب في تكوين مادة الأكريلاميد السامة المسببة للسرطان.

 

وقال البروفسيور Professor Guy Poppy، كبير مستشاري هيئة الرقابة العلمية، أن تكون مادة الأكريلاميد والتي تعد مادة مسرطنة تتشكل من تفاعل بين الأحماض الأمينية والسكريات والماء الموجود في البطاطس والخبز عند طهيه على درجة حرارة فوق 120 درجة مئوية، مشيرا إلى أنه لا يحث الناس التوقف عن الطعام، ولكنه يجب اتباع بعض التحذيرات حتى يكون أكثر أمانا.

 

ووفقا للتقرير فإن من نصائح الطبخ الصحي، عند طهي البطاطس في المنزل يجب أن يكون لونها ذهبيا فاتحا، أما بالنسبة للخبز المحمص فيجب أن يكون به لون خفيف جدا، ومن الضروري اتباع تعليمات القلي وفرن التسخين، كما أنه من الأفضل تخزين البطاطس في خزائن جافة بدلا من الثلاجة، لأن درجات الحرارة المنخفضة يزيد من كمية السكر فى البطاطس وتؤدى إلى المزيد من السموم التي يتم إنتاجها عند الطهي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.