السعودية تريد منظومة “S-400” الروسيّة .. وموسكو تردّ: لم نوقع الا للصين

0

 

قال مدير عام شركة “روس تيخ” الروسيّة “سيرغي تشيميزوف”، إنّ تسعى لامتلاك منظومات “إس-400” التي تعد من أحدث أسلحة الدفاع الجوي على نطاق العالم.

 

وخلال مشاركته في معرض “Dubai Airshow-2015″، اليوم الاثنين، قال تشيميزوف : “هناك عدد كبير جدا من الراغبين في شراء المنظومات، بمن فيهم السعودية، لكننا لن نوقع حتى الآن عقودا مع أي طرف باستثناء ”.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات “إس-400” وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة، بما في ذلك الوسائل حيز التطوير، إلى الخارج.

 

وفي عام 2014 وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حيث المبدأ على بيع منظومات “إس-400” للصين، شريطة أن لا تتم عملية تسليم المنظومات قبل عام 2016، أي بعد إتمام عملية تجهيز القوات المسلحة الروسية بهذه المنظومات الحديثة.

 

وحسب مصادر إعلامية، فقد وقع الطرفان في خريف عام 2014 عقدا لتوريد 6 مجموعات “إس-400”.وفيما يخص شركة “روس تيخ” فهي شركة حكومية تم استحداثها في عام 2007 للمساهمة في تطوير وإنتاج وتصدير الابتكارات الروسية ذات الطابع المدني والعسكري على حد سواء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.