إسرائيل: نتعاون عسكريا مع سلاحي الجو الأردني والمصري

1

قال وزير الجيش الاسرائيلي الثلاثاء إن قائدي مقاتلات بسلاح الجو الاسرائيلي تدربوا مؤخرا مع نظراء عرب لهم في الولايات المتحدة مشيرا إلى تدريب مشترك قال مسؤول أمريكي إن طائرات أردنية شاركت فيه.

وجاءت تصريحات يعلون بعد أن كشفت أن سلاحها الجوي ساعد في التعرف على موقع طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية يوم السبت. وكانت تصريحات يعلون وما أعلنته اسرائيل بمثابة خروج على السياسة المتبعة في التكتم على التعاون العسكري الاسرائيلي العربي.

وتلمح إسرائيل إلى تمتعها بروابط سرية مزدهرة مع قوى عربية وقد استاءت إسرائيل من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع ايران والذي عارضته بقوة كما أنها تسعى للالتفاف حول محادثات السلام المجمدة مع الفلسطينيين من خلال انخراط إقليمي أوسع.

ولمح وزير الدفاع خلال خطاب ألقاه إلى أن اسرائيل تجد قضايا مشتركة بينها وبين الدول التي تعارض ايران وحلفاءها كالرئيس السوري بشار الاسد وحزب الله اللبناني.

وفي إشارة إلى مشاركة إسرائيل في تدريبات السلاح الجوي (ريد فلاج) التي استضافتها الولايات المتحدة في يوليو الماضي، قال يعلون “كان هناك طيارون عرب أيضا وطيارون من كافة أفرع القوات المسلحة بالولايات المتحدة ودول أخرى”.

ولم يستطرد يعلون كثيرا في الأمر لكن مسؤولا امريكيا تحدث مع رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته قال، إن الاردن شارك في تدريبات (ريد فلاج) وأنه دفع بطائرات حربية حلقت مع طائرات إسرائيلية وأعادت التزود بالوقود من ناقلة إسرائيلية في المحيط الاطلسي.

وفي الشهر الماضي استضافت اسرائيل تدريبات لاحقة باسم (بلو فلاج) وقالت إن سلاح الجو الامريكي وفي كل من بولندا واليونان ودول أخرى لم تحددها شارك فيها. وحين سئل متحدث عسكري اسرائيلي عما اذا كان الاردن شارك في تدريبات (بلو فلاج) رفض التعقيب.

و رفض مسؤولون أردنيون التعليق على التدريبين.

ويوم السبت بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء المصرية أصدر الجيش الاسرائيلي بيانا قال فيه إنه “ساعد في عمليات الاستطلاع الجوي” لتحديد موقع الطائرة.

وقال ضابط في الجيش الاسرائيلي إن هذه المساعدة جاءت من جانب طائرة رصد إسرائيلية ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

ووقعت واسرائيل معاهدة سلام عام 1979 وزادتا من تعاونهما الأمني في سيناء بعد الانقلاب في تشديد الحصار على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر من جانب وتل أبيب منذ نحو 10 سنوات.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. وعد السماء آت يقول

    تعاون وثيق بين الصهاينه واحذيتهم وقال عروبه قال وقال وحاكموا مرسي بالتخابر مع قطر واحد خسيس عرص بشهادة 250 مليون واحد مدمن خمر ومدمن قمار بالله هل يرجى من هذان الحذاءان شيء
    والله زمن الرويبضه فهؤلاء هم الرويبضه
    الغريب ان الصهاينه رفعوا من مستوى هؤلاء الاحذيه ويتدربوا معهم يمكن يجبوا لهم قوراير ماء ويمسحوا جبين الصهاينه في الميدان من العرق والغبار يمكن يكون هذا هو الاحتمال الاقرب .
    عموما تدربو او لم يتدربوا سيهزم الجمع ويولو الدبر هذا وعد الله للمجاهدين ومن اصدق من الله قيلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.