الرئيسية » حياتنا » محاذير ونصائح من أجل علاقة جنسيّة صحيحة “بعد الولادة”

محاذير ونصائح من أجل علاقة جنسيّة صحيحة “بعد الولادة”

في الاسابيع الاولى بعد الولادة معظم النساء لا يمارسن الجماع الذي يشمل الولوج. إذ يستمر بعد الولادة “النزيف” من اسبوع الى ستة اسابيع ويستغرق المهبل عدة اسابيع للتعافي من الشد والتمدد القاسي الذي واجهه اثناء الولادة.

 

فبعد خروج المشيمة من الرحم، يحتاج لفترة انتعاش معينة، وفي هذه المرحلة تكون المرأة حساسة جدا بشكل خاص للعدوى وبالتالي لا ينصح أن يشق السائل المنوي، ومواد التشحيم الاصطناعية أو جل ابادة المني، طريقهم  الى المهبل.

 

بالاضافة الى ذلك، هناك اطباء يعتقدون ان ممارسة الجنس التي تنطوي على اختراق المهبل قبل ان يتعافى، قد تؤدي لبناء “ندبات”. وهذا هو السبب الذي يوصي معظم الاطباء بسببه الانتظار بضعة اسابيع بعد الولادة حتى اول زيارة لطبيب النساء قبل الايلاج، للفحص، والتحقق من كون المنطقة شفيت كما يجب وملائمة موانع الحمل.
كما ينبغي تكييف التدابير الوقائية  لكل امرأة على وجه التحديد ويعتمد ذلك على عدة عوامل: اذا كانت المراة ترضع ام لا (هناك حبوب منع الحمل التي تتناسب مع الرضاعة الطبيعية وغيرها لا تناسب)، عن اي ولادة نتحدث (بعد الولادة الثانية يمكن تركيب اللولب) وكذلك الميول الشخصي للمراة وزوجها (بعض الرجال يفضلون عدم استخدام الواقي الذكري، الخ).

 

ايضا، تعاني الكثير من النساء من جفاف المهبل بسبب انخفاض الاستروجين والهرمونات الاخرى، وهي ظاهرة يمكن ان تستغرق فترة تصل الى ستة اشهر. بالاضافة الى ذلك، انخفاض الشد في عضلات المهبل قد يؤدي لتناقص الاحساس اثناء الجماع وانخفاض شدة هزة الجماع.

 

من المهم ان نعرف انه بعد الولادة يكون الجسم غير متوازن هرمونيا، ومن المرجح زيادة التقاط الحمل.

 

ايضا يخطئ من يعتقد ان الامهات المرضعات لن يستطعن الحمل. الامهات المرضعات يحملن طوال الوقت (كما يحدث عندما يمارس الازواج  الجنس غير الامن خلال الدورة  الشهرية).

 

من المهم ان نعرف، ان الواقي الذكري المشحم بمبيد المني قد يؤدي لحرقان في الانسجة الحساسة في المهبل. اولئك اللواتي تعانين من بعض الجفاف بعد الولادة يجب عليهن استشارة طبيب امراض النساء حول حلول اخرى.

 

النساء اللواتي تعانين من قطع العجان (بضع الفرج) او تمزقات في فتحة المهبل – سوف تعانين من الالم لعدة اسابيع مع صعوبة في الجلوس والولوج . في حال كانت الولادة قيصرية فمن غير الضروري الحصول على موافقة صريحة من الطبيب قبل الجماع بعد الولادة .

 

ماذا يحدث لرغبة المراة الجنسية وادائها بعد الولادة؟

 

بعد الولادة تنخفض لدى العديد من النساء  بسبب التعب والارهاق البدني او النفسي (خاصة عند وجود اطفال اخرين باستثناء المولود الجديد)، الضعف، الالام في شق الولادة، وصعوبة في التعامل مع الامومة (وخاصة بالنسبة للولادات الاولى)، الاكتفاء والارتياح بعد الولادة.

 

فالمرأة مشغولة في دورها الجديد كأم جديدة ولا تزال غير مستعدة عاطفيا لتجديد العلاقة الحميمة مع الرجل.

 

تتأثر وتيرة الجماع بعد الولادة  بكافة أنواع الاعتبارات الهامة المتصلة بالعلاقة بين الزوجين. على سبيل المثال، إذا كان الأب يساهم في نصيبه من الأعمال المنزلية وكل ما يتعلق بالطفل، اذا كانت الام تحصل على مساعدة بترحاب او أنها تكون عصبية ومتذمرة كلما مد الرجل يده تجاه الطفل

 

اضيفي الى ذلك، الازواج الذين يتوقفون عن اعتبار زوجاتهم نساء مثيرات وشريكة للجنس ويعتبرونهن مجرد ‘الام’ فتقل الجاذبية للمراة ويقل معها اهتمام الرجل في ممارسة الجنس معها عن ذي قبل.

 

على الرغم من رغبة و توقع النساء بان يشعرن بأنهن مرغوبات وجذابات في كل حالة، من المهم الوعي والاهتمام بالحفاظ على مظهر جذاب أمام الزوج ، وعدم التعامل مع العلاقة كشيء بديهي.

 

بعض الأزواج يضطرون  للتكيف مع دورهم الجديد كآباء وشركاء في الجنس في آنٍ واحد تقريبا والتكيف لكلا من هذه الوظائف ليست بسيطة، وغالبا ما تأتي الأبوة أو الأمومة على حساب العلاقة.
الرجال الذين تواجدوا عند الولادة و شاهدوا العملية  بحذافيرها قد يشعرون بصعوبة  القرب الجسدي و بالتالي رفض المرأة. بعض الرجال يخافون التسبب بالألم للمرأة، وقلة منهم يتخلون عن الجماع بعد الولادة على الإطلاق… للأسف .
العديد من الآباء الشباب يشعرون بالغيرة من الطفل الجديد والاهتمام الذي تمنحه له الأم الجديدة “على حسابهم”. يجب الحديث حول هذا الموضوع والتذكر بالفعل عدم إهمال شريك الحياة والعلاقة الزوجية.

 

اسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء بعد الولادة تشمل، الألم اثناء الجماع بسبب جفاف المهبل. ضعف الجسم وفقده العديد من المعادن والفيتامينات. التغيرات الهرمونية والتغيرات في الوزن وهيكل الجسم ، جنبا الى جنب مع التعب، وتقلب المزاج والاكتئاب وصولا في بعض الاحيان الى حالة من الاكتئاب بعد الولادة، التي تشكل جزءا اساسيا من التغييرات التي تشهدها المراة.

 

و تدعي بعض الدراسات ان انخفاض الرغبة الجنسية يحدث بسبب انخفاض افراز هرمون الذكورة من المبيضين. ظاهرة انخفاض الرغبة الجنسية يمكن ان تستغرق بضعة اشهر بعد الولادة وفي واقع الامر حتى تعتاد المراة وزوجها على  الوضع الجديد انهم اصبحوا اباء او وجود طفل جديد بالبيت.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.