الرئيسية » تقارير » أردوغان بعد الفوز .. للعالم: احترموا النتائج .. وللأتراك: مبروك اختيار الأمن والإستقرار

أردوغان بعد الفوز .. للعالم: احترموا النتائج .. وللأتراك: مبروك اختيار الأمن والإستقرار

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العالم كله اليوم الإثنين إلى احترام نتيجة الانتخابات البرلمانية التي جرت في بلاده أمس الأحد، والتي أعطت لحزب العدالة والتنمية الذي أسسه نحو 50% من الأصوات.

 

وقال إن “نتائج الانتخابات تتضمن أهم رسالة وهي الرد القوي والصريح من الشعب تجاه التنظيم الإرهابي الانفصالي (بي كا كا) والكيانات التي تتبع له، التي لجأت لحمل السلاح بعد انتخابات 7 حزيران/يونيو”.

 

وفي أول تعليق له على نتائج الانتخابات (أولية غير رسمية) التي أظهرت فوز حزب العدالة والتنمية، وتمكنه من تشكيل حكومة بمفرده، أوضح أردوغان أن النتائج “رسالة لكل أحزاب المعارضة وزعمائها”، مؤكدًا أن الشعب اختار الأمن والاستقرار.

 

وفي بيان أصدره حول الانتخابات، أعرب الرئيس التركي عن “شكره لكل من أدلى بصوته”، مشيرًا أنَّ “هذه الخطوة تصب في مسار تحقيق تركيا لأهدافها التي رسمتها في مئوية تأسيس الجمهورية التركية عام 2023”.

 

وأمس الأحد، شهدت تركيا إجراء انتخابات نيابية مبكرة، لجأت إليها الدولة، بعد فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات التي جرت في حزيران/يونيو الماضي، ولم يفز فيها أي حزب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة منفردًا.

 

وأظهرت نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية تحقيق حزب “العدالة والتنمية” فوزًا كبيرًا، وبعد فرز 99.58% من الصناديق، وصلت نسبة الأصوات التي حصل عليها حزب “العدالة والتنمية” الذي يترأسه، أحمد داود أوغلو، إلى 49.41%، حاصلًا على 316 مقعدًا في البرلمان، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده، وهو ما لم يتحقق في انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي.

 

وتوجه أردوغان بالتهنئة للشعب التركي وحزب العدالة والتنمية، مؤكدًا أن “مشاركة الأحزاب السياسية والمواطنين في هذا السباق الديمقراطي يعد تعبيرًا جليًا عن الإرادة الوطنية”.

 

وقال أردوغان “أبارك لكل المواطنين الأتراك وأبارك لحزب العدالة والتنمية الذي سيتمكن من تشكيل حكومة بمفرده وأهنئ رئيس الحزب ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو”.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.