مفاجأة علميّة حديثة .. يجري استخلاص علاج من الموز لهذه الأمراض القاتلة

1

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة “ميتشيجن” الأمريكية، أنه تم التوصل إلى دواء مذهل مستخلص من الموز ثبت فاعليته في علاج الأمراض الفيروسية الخطيرة، وذلك بعض إجراء بعض التعديلات البسيطة عليه، ومن أبرز هذه الأمراض: الإيدز والأنفلونزا والالتهاب الكبدي الوبائي “ج” أو ما يعرف باسم فيروس سي.

 

وتعرف هذه المادة باسم الليكتين “lectin” ويرمز لها أيضاً بـ”BanLec” أي ليكتين الموز، وهى عبارة عن مادة بروتينية، تم اكتشافها للمرة الأولى منذ خمس سنوات، واعتبرها البعض علاجاً واعداً لمرض الإيدز، ولكنها تسببت آنذاك في حدوث آثار جانبية خطيرة، إلا أن العلماء استطاعوا مؤخراً التغلب على هذه الأضرار الخطيرة.

 

وكشفت الدراسة أن النسخة الجديدة من ليكتين الموز، والتي تعرف باسم “H84T”، تتمتع بالقدرة على محاربة الفيروسات في الفئران دون التسبب في حدوث الالتهابات أو التهيج.

 

ويأمل الباحثون أن يصبح العقار الجديد أحد أهم الأدوية المضادة للفيروسات بشكل عام، ويساهم في حماية البشرية من أخطر الأمراض المعدية القاتلة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. نسمة الحرية يقول

    يظهر اللواء عبد العاطي بتاع صباع الكفته اللي بيغذيه بالايدز نقل نشاطه الى جامعة متشجين …
    نحن هكذا يا عرب بنطفش كل النوابغ ,,,
    نداء الى اللواء عبد العاطي ارجع الى عرينك ونحن بانتظار افتكاساتك ….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More